تصاعد حملة التضامن مع الطاووس.. فنانون وكتاب وشخصيات عامة يدعمون صناع المسلسل: فاشية وإهانة للصناعة (تفاصيل)

الحلفاوي: المنظومة الفنية ستختل.. مواجهة الأعمال الرديئة إن كانت أخذت طريقها للعرض لا تكون بالمنع وإنما بالعزوف الجماهيري

إبراهيم عبد المجيد: الشعارات الكلية زي القيم والأسرة والأخلاق والتراث دي مقصود بيها ماحدش يقول رأيه غير السلطة

مريم نعوم: الموقف مهين للصناعة لما يبقى الأعمال الفنية خاضعة لكود محدش شارك في وضعه ولا حد عارف تفاصيله غير اللي عملوه

ماجدة خير الله: عمل إبداعي محترم يستحق الاهتمام.. تابعت كل الحلقات ولم أجد فيه كلمة أو مشهد يخدش الحياء

العوضي: لم نتقدم بأي دعاوى لوقف عرض مسلسل الطاووس.. ونهى العمروسي: اعترضنا فقط على استخدام صورة ابنتي في الدعاية

كتبت: ليلى فريد

تصاعدت حملة التضامن مع صناع مسلسل الطاووس بعد قرار المجلس الأعلى للإعلام بالتحقيق مع مع المسؤولين عن إنتاج المسلسل، ودشن نشطاء على مواقع التواصل هاشتاج #ادعم_مسلسل_الطاووس، وأكدوا أن المسلسل خلا من أي ألفاظ خادشة.

يذكر أن مسلسل الطاووس الذي يقوم ببطولته جمال سليمان وسهر الصايغ وسميحة أيوب، يتناول مواجهة ظاهرة التحرش الجنسي. وقد بات أول عمل درامي يواجه أزمة في رمضان.

الحلفاوي يُحذر: المنظومة الفنية ستختل تمامًا

الفنان نبيل الحلفاوي شارك في هاشتاج #ادعم_مسلسل_الطاووس، وقال الحلفاوي: “إنتم استحليتم الحكاية ولا إيه؟، أنا ماشفتش المسلسل، لكن موضوع إيقاف عمل بعد اجتيازه المراحل الرقابية، ده لازم يبقى في حالات صارخة لا تتكرر إلا كل سنوات غير ذلك ستختل المنظومة الفنية تماما”.

وتابع الحلفاوي في حسابه على “تويتر”: “مواجهة الأعمال الرديئة إن كانت أخذت طريقها للعرض لا تكون بالمنع وإنما بالعزوف الجماهيري عنها، إن طالبتم بمنع أعمال على الهواء غضبتم عليها.. فلا تغضبوا إن منعت أعمال أحببتموها”.

إبراهيم عبد المجيد: مش كل واحد عامل لي مدرس علينا

الأديب والكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد، أعلن دعمه للمسلسل وقال عبد المجيد: “قرات خبر بيتناقل بسرعة أن المجلس الأعلي للإعلام سيفتح تحقيقا حول مسلسل الطاووس، وأحب أقول أن تدخل المجلس الأعلى للإعلام في المسلسلات أو الأفلام ليس عمله”.

وتابع في تدوينة له: “هناك إدارة للرقابة الفنية هي صاحبة الرأي والراقبة بتتم قبل الإخراج وبعد الإخراج كمان قبل العرض، وإذا كان بيتم التصوير في الخارج فهو لا يعرض في الداخل وفي القنوات المصرية إلا بعد موافقة الرقابة”.

وأضاف عبد المجيد: “تدخله باسم الدفاع عن القيم والأسرة هو نوع من الفاشية التي صارت طريقة كل مسؤول والتي دمرت أمم وشعوب. قلنا 100 مرة الفن في النهاية سلعة تعرض عليك، مش عاجبك ماتشوفهاش. ليك رأي يكون في الفن نفسه مش تقول لي قيم وأسرة وأخلاق. وقدم حضرتك الفن بتاعك مش تمنع غيرك”.

وقال عبد المجيد: “مش كل واحد عامل لي مدرس علينا. الفاشية فشلت وبلادها تدمرت. النازية طفشت الكتاب والفنان والفاشية والمكارثية والشيوعية وكل النظم الشمولية واللي فضل هو كتابات وأعمال اللي طفشوا . الشعارات الكلية زي القيم والأسرة والأخلاق والتراث دي مقصود بيها ماحدش يقول رأيه غير السلطة. الحفاظ على دا إنك تمنع الفساد وتفتح باب الحرية”.

مريم نعوم: موقف مهين للصناعة

السيناريست مريم نعوم أعلنت تضامنها مع صناع المسلسل بعد بيان المجلس الأعلى للإعلام.

وقالت مريم في تدوينة لها: “لسة ماشفتش مسلسل الطاووس.. وماعنديش أي أراء فنية تجاهه، لكن عندي تساؤلات مهنية بحتة، إيه هي حدود دور المجلس الأعلى للإعلام في شغلنا عشان نبقى فاهمين بس، هل له دور رقابي زي الرقابة على المصنفات الفنية؟، هل هو جهة يحق لها وقف الأعمال الفنية أو التحقيق مع صناعها؟، هل الكود المذكور منشور وتم تمريره من خلال النقابات الفنية؟”. 

وتابعت: “دي أسئلة حقيقة وأعتقد في زملاء كتير زيي مش عارفين إجاباتها. فمحتاجين نعرفها. عشان أنا جيل الرقابة. مكنش أعرف إن في جهة رقابية فوق الرقابة، ويا ريت كمان ينزلوا قائمة بالجمل الحوارية من مسلسل الطاووس التي ضربت بعرض الحائط قيم الأسرة المصرية وأساءت للفن الأصيل. نحب نعرفها عشان نتعلم ونفهم أسباب شكاوى المواطنين”.

وأضافت مريم: “الحقيقة الموقف ده مهين للصناعة لما يبقى الأعمال الفنية خاضعة لكود محدش شارك في وضعه ولا حد عارف تفاصيله غير اللي عملوه”.

واختتمت: “لو الوقف مرتبط بإن التحقيقات في القضية مازالت جارية.. يبقى البيان كان المفروض يقول كدة بوضوح لأن الموضوع اصلا شائك ومؤلم جداً ويبدو وكإن المجلس عايز المجتمع يعمل زي النعامة ويدفن راسه في الرمال بدل ما نرفع راسنا ونواجه مشاكلنا”.

ماجدة خير الله: عمل إبداعي محترم يستحق الاهتمام

السيناريست والكاتبة ماجدة خير الله، أعلنت رفضها لما جاء في بيان الأعلى للإعلام.

وقالت ماجدة: ” طيب شوفوا حجة تانية، غير الكود الأخلاقي لوقف المسلسل أو محاربته!، تابعت كل الحلقات التي عرضت من مسلسل الطاووس، ولم أجد فيه كلمة أو مشهد يخدش الحياء، عمل تلعب بطولته السيدة سميحة أيوب، وجمال سليمان والموهوبة جدا سهرالصايغ، وأحمد فؤاد سليم، ومجموعة من الممثلين الشباب، ولايجد من يدافع عنه من أدعياء مناصرة الإبداع، ولا النقابات الفنيه!”.

وتابعت: “فين الأشاوس بتوع طب نتفرج الأول وبعدين نحكم؟ أين أصواتهم المجلجلة عن حرية الخيال وحق المبدع في العبث في التاريخ!”.

وأضافت ماجة خير الله: “نحن أمام مسلسل اجتماعي عن فتاة غلبانة تتعرض لاغتصاب جماعي، من مجموعة من شباب ينتمون لعائلات ذات سلطه ونفوذ، ولاتجد من يساندها لاستعاده حقها، وإدانة المتهمين!، حادث متكرر في أزمنة مختلفة؟، لكن اللي على دماغهم بطحة طالبوا بوقف المسلسل لأنه يمس قضية مشابهة متهم فيها بعض أبناء العائلات ذات النفوذ! “.

واختتمت ماجدة: “مسلسل الطاووس عمل إبداعي محترم يستحق الاهتمام، عيب عليكوا وعلينا إذا وقفنا ساكتين أمام محاولة لاغتيال عمل فني جاد مثل الطاووس”.

ماندو العدل يدعم المسلسل

المخرج ماندو العدل، عبر حسابه على (فيس بوك) رسالة دعم لصناع العمل كتب فيها: “أدعم مسلسل الطاووس”، رافضًا وقف عرض العمل.

العوضي: لا علاقة لمكتبنا بأي دعاوى ضد المسلسل

المحامي طارق العوضي، قال إن مكتبه لم يتقدم بأي دعاوى بلاغات لوقف عرض الطاووس سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتابع في بيان له: “تقدمنا بشكاوى (بصفتنا) وكلاء عن موكلتنا/ نازلي كريم ضد عدد من الصفحات الكبرى على مواقع التواصل الاجتماعي التي استخدمت صورة موكلتنا الشخصية دون إذن منها في الدعاية للمسلسل”.

نهى العمروسي: إحنا مع حرية الإبداع

بدورها شاركت نهى العمروسي في هاشتاج دعم المسلسل، وقالت نهى: “منعا للخلط فيه ناس كتير معتقدة إن أنا والاستاذ طارق العوضي وراء محاولات وقف عرض مسلسل الطاووس وده مش حقيقي بالمرة، إحنا كان كل اعتراضنا على (الدعاية) واستخدام صورة بنتي نازل على بوسترز دعاية المسلسل على بعض صفحات السوشيال ميديا”.

وأضافت: “إحنا مع حرية الإبداع ومواقفنا ثابتة ولا يمكن أن نسعى لوقف أي عمل فني، أنا بحترم مهنتي وبحترم زملائي ومجهودهم وأفكارهم حتى لو اختلفت معاها”.

وشاركت العديد من الفنانات في نشر هاشتاج التضامن مع المسلسل على صفحاتهن وأبزهن منى زكي ووفاء عامر وريهام عبد الغفور وصفاء جلال وأسماء أبو اليزيد.

كان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أعلن أنه قرر التحقيق فوراً مع المسؤولين عن إنتاج مسلسل الطاووس، ومسؤولي القنوات التي تقوم بعرضه، بعد أن تلقى شكاوى عديدة، حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس، وتؤكد على ضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها في صورة تسيء إليها.

وأكد المجلس في بيان صادر عنه أنه ينحاز إلى حرية الفن، وإطلاق طاقات الإبداع والتفرد والقيم الجمالية، ولا يضع قيوداً من أي نوع على تلك المعاني النبيلة، لكنه يعمل في نفس الوقت على تنقية الأجواء ومنع الصور التي تسيء للفن المصري الأصيل.

وأشار المجلس إلى أن احترام المشاهدين من أولويات الأعمال الفنية الهادفة، حفاظاً على الهوية وتماسك الأسر والابتعاد عن أي صورة تشوهها، أو تحض على العنف اللفظي والجسدي، وأن تتبنى الأعمال الدرامية محتوى إيجابيا يحترم القيم المتعارف عليها.

وأضاف المجلس أن لجنة رصد الأعمال الدرامية تقوم أولاً بأول بمتابعة ما يتم عرضه من مسلسلات ومراقبة مدى الالتزام بالأكواد الإعلامية، وتتلقى شكاوى المواطنين وكذلك انتقادات النقاد والكتاب والمهتمين بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *