ترامب يعلن حالة الطوارئ في كامل الولايات المتحدة ويخصص 50 مليار دولار لمكافحة الفيروس

مي سعيد ووكالات

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الجمعة، حالة الطوارئ في كامل الولايات المتحدة بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، إن بلاده ستوقف حركة السفر مع أوروبا التي أصبحت البؤرة الجديدة لوباء فيروس كورونا.

وأضاف الرئيس الأمريكي، أن إدارته خصصت 50 مليار دولار لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، في كافة الولايات.

وتخفف هذه الخطوة من أعباء التأمين الصحي وتعقيداته، وتحفز بناء مستشفيات جديدة، وتدعم البحوث الصيدلانية لإيجاد علاج للمرض.

وسجلت الولايات المتحدة 1701 إصابة بفيروس كوفيد-19، من بينها 40 حالة وفاة، بحسب موقع «BBC».

وأوضح ترامب أن المختبرات الخاصة ومطوري اللقاحات سيكونون قادرين على توفير 5 ملايين اختبار لفيروس كورونا في غضون شهر، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء مواقع لاختبار الإصابة بالفيروس في جميع أنحاء البلاد، لافتا إلى أنه ليس من الضروري إجراء اختبارات الإصابة لجميع الأمريكيين، لكنه دعا من تظهر عليهم أعراض المرض إلى سرعة التوجه إلى مواقع إجراء الاختبارات.

وحث الرئيس الأمريكي كافة دول العالم على إنشاء مراكز عمليات الطوارئ «فعالة على الفور»، كما طالب جميع المستشفيات في الولايات المتحدة بتفعيل خطة التأهب للطوارئ.

واتخذت العديد من الولايات إجرءات للحد من انتشار الفيروس، من بينها منع التجمعات والتجمهر، وغلق المدارس وإلغاء المهرجانات والمنافسات الرياضية.

وقد ظهر الفيروس أول مرة في الصين في شهر ديسمبر، ولكن أوروبا أصبحت الآن هي بؤرة الوباء، حسب مدير منظمة الصحة العالمية.

وتعرضت إدارة ترامب إلى انتقادت في الفترة الأخيرة بسبب عدم إجراء اختبارات كافية للكشف عن الإصابات بالفيروس.

وطالب الديمقراطيون في الولايات الأكثر تضررا الرئيس باتخاذ إجراءات لإمداد الولايات والمؤسسات الصحية بالتمويل الكافي لحماية المواطنين.

وأعلن ترامب حالة الطوارئ في خطاب مباشر من البيت الأبيض.

وبينت الاختبارات الطبية أن الرئيس البرازيلي، جايير بولسانارو، غير مصاب بفيروس كورونا على الرغم من إصابة أحد مساعديه، وقد التقى الرجلان الرئيس ترامب، ونائبه مايك بنس مؤخرا.

يذكر أن تقارير صحفية قد تحدث منتصف الأسبوع الماضي، عن مخالطة الرئيس الأمريكي دونالد لأشخاص تعرضوا لفيروس كورونا المستجد، وقالت صحيفة الديلي ميل إن «ترامب» رفض القول ما إذا كان قد تم اختباره لفيروس كورونا أم لا.

واعتبر الرئيس الأمريكي عبر حسابه على موقع تويتر ما نشرت صحيفة «ديلي ميل» خبر مفبرك.

لكن المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام أعلنت مساء الاثنين أن «ترامب لم يخضع لأي فحص لكشف (إصابة بـفيروس كوفيد-19 ولم يكن على تواصل مطول وعن قرب مع مريض تأكدت إصابته بكوفيد-19 ولا يتظهر عليه أي أعراض».

ويشار إلى أن خمسة أعضاء في الكونغرس، بينهم جمهوريان على الأقل تواصلوا عن كثب مع ترامب في الأيام الأخيرة، يخضعون لحجر صحي طوعي الاثنين بعدما تعرضوا للفيروس بدون أن تظهر عليهم أعراض.

وواحد من هذين الجمهوريين سافر الاثنين في الطائرة الرئاسية، أما الثاني فقد رافق ترامب في زيارة رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *