تراجع في الأسهم الأوروبية بعد قرار البنك المركزي الياباني المفاجئ حول أسعار الفائدة طويلة الأجل

وكالات

هبطت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، متأثرةً بتراجع أسهم العقارات والتكنولوجيا، وذلك بعدما أعلن البنك المركزي الياباني عن تحول مفاجئ في السياسة التي ستسمح لأسعار الفائدة طويلة الأجل بمزيد من الارتفاع.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9%  مسجلاً أدنى مستوياته منذ نوفمبر تشرين الثاني، فيما هبط المؤشر داكس الألماني بنسبة 0.8%، إذ سجلت عوائد السندات لأجل 10 أعوام أدنى مستوياتها في أكثر من شهر.

وقادت أسهم العقارات والتكنولوجيا الحساسة لأسعار الفائدة الهبوط على المؤشر ستوكس 600، إذ هبط مؤشر العقارات 1.9% والتكنولوجيا 1.6%.

وهبط قطاع التعدين 1.2% في ظل انخفاض أسعار النحاس بسبب مخاوف حول الطلب قصير الأجل من الصين بعدما أثرت إصابات جديدة بكوفيد-19 على النشاط الاقتصادي للدولة.

وتراجع سهم أورنج 1% بعد أن أعلنت مجموعة الاتصالات الفرنسية أن مساعد رئيسها التنفيذي والمدير المالي رامون فرنانديز سيترك الشركة.

وقام بنك اليابان المركزي بتوسيع الحد المسموح المطبق على تحرك عوائد السندات الحكومية لعشرة أعوام، ما يمهد بحسب المحللين، إلى رفع أسعار الفائدة في 2023.

وقرر البنك رفع الحد الأعلى لتحرك عوائد السندات لعشرة أعوام من ربع نقطة مئوية إلى نصف نقطة مئوية مع الإبقاء على أسعار الفائدة قريبة من 0%.

وعلى إثر ذلك، تراجع مؤشر بورصة طوكيو بأكثر من 3%، وارتفع سعر صرف الين مقابل الدولار، وذلك نتيجة لارتفاع العائدة على سندات العشر سنوات بقوة.

وكانت خسائر الين قد تفاقمت منذ مطلع العام أمام الدولار، وسط اتساع الفجوة شهريا في معدل الفائدة بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *