تجديد حبس يحيى حلوة 45 يومًا أخرى.. والعيش والحرية: اقترب من ١٤ شهرا حبس في ظروف سيئة وبحاجة لرعاية صحية

الحزب: يحيى مولود بعيب خلقي في القلب.. وتعرض لحمى روماتيزمية في طفولته أضعفت قلبه ويحتاج لرعاية دائمة

بيان الحزب: يحيى لم يرتكب أي جرم وتم تدويره.. وإدارة سجن أبو زعبل ترفض إدخال بطانية له منذ شهر أكتوبر

كتب: عبد الرحمن بدر

قال حزب العيش والحرية إن محكمة الجنايات أصدرت قرارها باستمرار حبس يحيى حلوة، عضو الحزب، لـ45 يومًا أخرى على ذمة القضية 65 لسنة 2021 التي تم تدويره عليها في 6 مايو 2021، وكانت جلسة النظر في أمر تجديد حبسه انعقدت الأحد الماضي، دون أن يتواجد بالجلسة أو داخل القفص وفقا لمحاميه.

وتابع الحزب في بيان له: “45 يوم أخرى ليكمل يحيى أكثر من 14 شهر خلف القضبان، وما زالت أبسط حقوقه الصحية والإنسانية منتهكة، حيث ترفض إدارة سجن أبو زعبل 2 إدخال بطانية له في الزيارات منذ شهر أكتوبر، وكذلك لم يتم عمل الأشعة والتحاليل المطلوبة له بسبب تعرضه لإغماءات متكررة بمحبسه”.

ولفت الحزب إلى أن يحيى مولود بعيب خلقي في القلب وتعرض لحمى روماتيزمية في طفولته مما أدى لوجود ضعف في عضلة القلب واحتياجه لرعاية ومتابعة صحية مستمرة، خاصة مع ظروف حبسه السيئة والانتهاكات التي تعرض لها.

وأضاف الحزب: هذا التعنت من إدارة السجن يتم برغم قيام لجنة من مصلحة السجون بالكشف عليه وسؤال زملاءه عما يجري له، وأوصت تلك اللجنة بعمل أشعة وتحاليل له – ذلك وفقا لما أخبر به ذويه.

وكان سجن أبو زعبل 2 يتعنت لفترة في إدخال الأدوية الموصوفة له من الطبيب المعالج قبل دخوله السجن، وتقدم محاموه بعدد من الشكاوى حتى أصبح يتم إدخالها، لكن ما زال التعنت يطال البطاطين والأشعة والتحاليل اللازمة!.

تسلسل زمني بحسب حزب العيش والحرية لتطورات قضية يحيى حلوة.

-مساء 17 سبتمبر 2020 – تم القبض عليه من منزله بمحافظة السويس، اختفى قسريا لإحدى عشر يوما.

-28 سبتمبر 2020 – تم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا واتهامه في القضية 880 لسنة 2020، وأقر بحدوث عدة انتهاكات جسيمة له تضمنت التعذيب والصعق بالكهرباء أثناء الاختفاء القسري لم يتم التحقيق فيها حتى الآن.

-احتجز في سجن ليمان طرة وتم الكشف عليه في السجن أثناء تلك الفترة وأوصى له طبيب السجن بعمل أشعة إيكو على القلب لم يتم إجراءها طوال فترة وجوده في السجن حتى خروجه منه.

-4 أبريل 2021 – حصل على إخلاء سبيل على ذمة القضية بقرار من محكمة الجنايات.

-احتجز لفترة في أحد أقسام محافظة السويس ثم اختفى قسريا وتم إنكار وجوده

-6 مايو 2021 – تم العرض على نيابة أمن الدولة العليا مرة أخرى واتهامه فى القضية 65 لسنة 2021 بنفس التهم

-رفض سجن ابو زعبل 1 إيداعه بعد ترحيله من النيابة بسبب سوء حالته الصحية.

-تم إيداعه بقسم عتاقة لأيام وأثناء وجوده بالقسم تم الكشف الطبي عليه وتشخيصه بوجود ارتجاع في الأذين الداخلي وارتخاء في عضلة القلب بنسبة 60%.

-10  مايو 2021 تم إيداعه بسجن أبو زعبل 2 وبدأت سلسلة جديدة من التعنت والانتهاكات و الشكاوى والالتماسات التي قدمها محاموه للجهات المعنية لا سيما النيابة العامة ومصلحة السجون لتقديم الرعاية الصحية له، بالإضافة لشكوى لنقابة الأطباء ضد الطبيب المسؤول في سجن أبو زعبل 2 بتاريخ 29 أغسطس 2021.

واختتم الحزب: “فهل يستمر هذا التعنت مع يحيى حلوة حتى يحدث مكروه لهذا الشاب البالغ 27 عاما والمحبوس بدون أي جرم ارتكبه!”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *