تأجيل محاكمة العليمي ومؤنس وفؤاد وآخرين في قضيتهم أمام أمن الدولة طوارئ لجلسة 29 يوليو للإطلاع

خالد علي: تأجيل محاكمة زياد العليمي وحسام مؤنس وهشام فؤاد لجلسة 29 يوليو للإطلاع

قال المحامي الحقوقي خالد علي، عبر موقع «فيسبوك» إنه «تم تأجيل القضية الخاصة بزياد العليمى وهشام فؤاد وحسام مؤنس لجلسة ٢٩ يوليو ٢٠٢١ للإطلاع».

وكان خالد علي، قد كشف يوم الأربعاء عن إخطاره شفاهية، بتحديد جلسة موضوعية لمحاكمة الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس والمحامي الحقوقي والبرلماني السابق زياد العليمي، الخميس 15 يوليو، أمام محكمة جنح أمن دولة طوارئ مصر القديمة.

وكشفت الكاتبة الصحفية إكرام يوسف، والدة المحامي زياد العليمي، المحبوس منذ يونيو 2019، في وقت سابق من يوم الخميس، عن تفاصيل أولى جلسات محاكمته و5 آخرين بينهم الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس، في اتهامات بنشر أخبار كاذبة.

وقالت إكرام، بعد خروجها من الجلسة، أن جميع المحامين وأعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين طالبوا الاطلاع على أوراق القضية، خاصة وأنهم أخبروا أمس فقط بجلستها التي عقدت اليوم.

وأشارت إكرام إلى طلب مالك عدلي المحامي بإخلاء سبيل زياد العليمي وهشام فؤاد وحسام مؤنس لسقوط أمر حبسهم بمجرد انقضاء عامين الحبس الاحتياطي المنصوص عليهم في القانون.

فيما طالب عدلي والمحامي الحقوقي خالد علي بإثبات إضراب هشام فؤاد عن الطعام، وإيداعه إحدى المستشفيات حفاظا على حياته حال عدم صدور قرار بإخلاء سبيله.

وتقدمت إكرام يوسف بالشكر للمحامين الذين حضروا وشاركوا في الجلسة لتقديم الدعم القانوني، وهم، خالد علي، أحمد فوزي، مالك عدلي، محمود عباس، عيسى السروي، محمد عبد العزيز، حامد جبر، وعبد الرحمن الجباخنجي والدكاترة يوسف عواض وطه عليوة.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن نيابة أمن الدولة، قدمت إلى محكمة جنح مصر القديمة أمن دولة طوارئ، خطابا بتعذر نقل عدد من المتهمين في قضية “تحالف الأمل” من محبسهم لحضور الجلسة.

وبدأت المحكمة، اليوم الخميس، محاكمة 6 من المتهمين في القضية التي تحمل رقم 9170 لسنة 2021 جنح أمن دولة طوارئ، وتم، زياد العليمي وهشام فؤاد وحسام مؤنس وحسام ناصر ومحمد بهنسي وفاطمة رمضان.

وأضافت الشبكة، أن المحامين تقدموا بطلب الحصول على صورة رسمية من أوراق القضية والتي تفيد اتهامهم بنشر الشائعات والأخبار الكاذبة، فيما لم تصدر المحكمة قرارها حتى الآن.

وتجاوز هشام فؤاد وزياد العليمي وحسام مؤنس، المدة القانونية للحبس الاحتياطي، المقررة بعامين في القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، دون الإفراج عنهم.

ويواجه المتهمون في قضية الأمل، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وخلال الأيام الماضية، استكملت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها مع فؤاد وآخرين في القضية، وواجهتهم بمنشورات منسوبة إليهم عبر حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أنكروا صلتهم بها جميعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *