تأثير كورونا| ثروات مليارديرات العالم تزداد تريليونات الدولارات.. والملايين فقدوا وظائفهم ويكافحون للبقاء

تضخمت ثروات المليارديرات في العالم خلال جائحة فيروس كورونا، حيث ازدادت بمستويات قياسية بلغت 10.2 تريليون دولار (7.8 تريليون جنيه إسترليني).

وكشف تقرير صادر عن بنك UBS السويسري، ونقلته صحيفة الجارديان البريطانية، عن أن ثروات المليارديرات زادت بأكثر من الربع (27.5٪) في ذروة الأزمة من أبريل إلى يوليو الماضيين، في الوقت الذي فقد ملايين الأشخاص حول العالم وظائفهم أو كانوا يكافحون من أجل البقاء.

وأوضح التقرير أن المليارديرات استفادوا في الغالب من المراهنة على تعافي أسواق الأسهم العالمية عندما كانوا في أدنى مستوياتهم خلال عمليات الإغلاق العالمية في مارس وأبريل.

ولفت إلى أن ثروة المليارديرات وصلت إلى “مستوى مرتفع جديد”، متجاوزة الذروة السابقة البالغة 8.9 تريليون دولار في نهاية عام 2017، كما سجل عدد المليارديرات ارتفاعا جديدا عند 2189 ارتفاعا من 2158 في 2017.

وقال جوزيف ستادلر، رئيس قسم مكتب العائلة العالمي في UBS الذي يتعامل مباشرة مع أغنى أغنياء العالم: “لقد حقق المليارديرات أداءً جيدًا للغاية خلال أزمة كورونا، ولم يركبوا العاصفة إلى الجانب السلبي فحسب، بل استفادوا أيضًا الاتجاه الصعودي مع انتعاش أسواق الأسهم”.

وقال ستادلر إن فاحشي الثراء تمكنوا من الاستفادة من الأزمة لأن لديهم “الجرأة” لشراء المزيد من أسهم الشركات عندما كانت أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم تنهار، وانتعشت أسواق الأسهم العالمية منذ ذلك الحين وعوضت الكثير من الخسائر، كما ارتفعت الأسهم في بعض شركات التكنولوجيا – التي غالبًا ما يمتلكها المليارديرات – بشكل حاد للغاية.

قال ستادلر إن المليارديرات يتمتعون عادة “برغبة كبيرة في المخاطرة” وكانوا واثقين من المراهنة على بعض ثرواتهم الكبيرة،

وقال لوك هيليارد المدير التنفيذي لمركزHigh Pay ، وهو مؤسسة فكرية تركز على الأجور المفرطة، إن “تركيز الثروة المفرط هو ظاهرة قبيحة من منظور أخلاقي، ولكنه أيضًا مدمر اقتصاديًا واجتماعيًا”.

وأضاف: “ثروة الملياردير تعادل ثروة يكاد يكون من المستحيل إنفاقها على مدى حياة متعددة من الرفاهية المطلقة”، “يمكن لأي شخص يراكم ثروات على هذا النطاق أن يتحمل بسهولة رفع رواتب الموظفين الذين يولدون ثرواتهم، أو يساهم بقدر أكبر في الضرائب لدعم الخدمات العامة الحيوية، مع الحفاظ على المكافأة الجيدة على النجاحات التي حققوها”.

والنتائج التي توصل إليها تقرير UBS تظهر أن فاحشي الثراء يزدادون ثراء هي علامة على أن الرأسمالية لا تعمل كما ينبغي، وقال ستادلر إن حقيقة أن ثروة الملياردير قد ازدادت كثيراً في وقت يعاني فيه مئات الملايين من الناس حول العالم يمكن أن تؤدي إلى غضب عام وسياسي.

وتساءل: “هل هناك خطر من تمييزهم من المجتمع؟ نعم، هل هم على علم بذلك؟ نعم”، وحذر سابقًا من أن فجوة عدم المساواة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء قد تؤدي إلى “رد الفعل”.

وتضخمت ثروات المليارديرات بمقدار 4.2 مليار دولار (أو 70٪) في السنوات الثلاث، منذ أن حذر ستادلر من خطر اندلاع انتفاضة عالمية ضد فاحشي الثراء.

وقال ستادلر: “نحن في نقطة انعطاف، تركيز الثروة مرتفع كما كان في عام 1905، وهذا أمر يثير قلق المليارديرات. تكمن المشكلة في قوة الاهتمام على الفائدة – التي تجعل الأموال الكبيرة أكبر، والسؤال هو إلى أي مدى يكون ذلك مستدامًا ومتى سيتدخل المجتمع؟ “

ويمتلك الأثرياء الحاليون في العالم أكبر تركيز للثروة منذ العصر الذهبي للولايات المتحدة في مطلع القرن العشرين ، عندما كانت عائلات مثل كارنيجي وروكفلر وفاندربيلتس تسيطر على ثروات هائلة.

لم يصنف تقرير UBS ثروات ثروات العالم ، لكن أغنى شخص على هذا الكوكب هو جيف بيزوس ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أمازون ، بمبلغ 189 مليار دولار. زادت ثروة بيزوس بمقدار 74 مليار دولار حتى الآن هذا العام ، وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات ، بسبب الارتفاع الكبير في سعر سهم أمازون مع تحول المزيد من الناس إلى الشركة. واحدة من عدد قليل من النساء هي رائدة مستحضرات التجميل ، كايلي جينر.

حقق Elon Musk ، المؤسس المستقل لشركة Tesla للسيارات الكهربائية ، أكبر قدر من الأموال حتى الآن هذا العام مع زيادة ثروته بمقدار 76 مليار دولار إلى 103 مليار دولار.

قال UBS إن العديد من المليارديرات قد تبرعوا بسرعة وبسخاء ببعض ثرواتهم للمساعدة في مكافحة Covid-19 والتأثير المالي لعمليات الإغلاق على العائلات.

وقال التقرير: “حدد بحثنا 209 مليارديرًا تعهدوا علنًا بما يعادل 7.2 مليار دولار من مارس إلى يونيو 2020”. “لقد استجابوا بسرعة ، بطريقة تشبه الإغاثة في حالات الكوارث ، حيث قدموا منحًا غير مقيدة للسماح لمتلقي المنح بتقرير أفضل طريقة لاستخدام الأموال”.

يظهر البحث أن المليارديرات في المملكة المتحدة تبرعوا بأقل بكثير من تبرعات البلدان الأخرى. في الولايات المتحدة ، تبرع 98 مليارديراً بما مجموعه 4.5 مليار دولار ، وفي الصين ، تبرع 12 مليارديراً بمبلغ 679 مليون دولار ، وفي أستراليا تبرع اثنان فقط من المليارديرات بمبلغ 324 مليون دولار. لكن في المملكة المتحدة ، تبرع تسعة مليارديرات بمبلغ 298 مليون دولار فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *