بيان توضيحي من وزارة التموين حول دمغة الذهب: تصريحات الوزير أسيئ فهمها.. المنظومة الجديدة لا علاقة لها بمقتنيات المستهلكين

البيان: المشغولات الذهبية بالدمغات القديمة التي بحوزة التجار والمستهلكين تعتبر سارية كما هي ومعتمدة من قبل المصلحة ولا تستدعي أي إجراء عليها

كتب – أحمد سلامة

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، بيانًا أكدت فيه أن تصريحات الوزير علي المصيلحي حول المنظومة الجديدة لدمغ المشغولات الذهبية باستخدام الليزم أسئ فهمها ونقلها.

وقال بيان الوزارة “لقد تم اجتزاء تصريح معالي الوزير الدكتور علي المصليحي وأسيء فهمها من أحد المواقع الصحفية الإلكترونية، حيث تكلم الوزير عن المنظومة الجديدة لدمغ المشغولات الذهبية باستخدام الليزر الجاري الإعداد لها للعمل بدلًا عن الوسيلة المتبعة الآن التقليدية بالقلم، وأن مصلحة الدمغة والموازين عندما تبدأ في استخدام المنظومة الجديدة لن تعود إلى استخدام الدمغة التقليدية مرة أخرى”.

وأضاف البيان “وهذا ليس له علاقة بمقتنيات جموع المستهلكين من الذهب المدموغ سابقًا من خلال المصلحة بالدمغة التقليدية المعترف بها أيضًا حيث كان ومازال جاري العمل بها لحين تغير العمل في المصلحة بالأساليب الجديدة”.

واستكمل البيان “مع الاعتبار أن المشغولات الذهبية بالدمغات القديمة التي بحوزة التجار والمستهلكين تعتبر سارية كما هي ومعتمدة من قبل المصلحة ولا تستدعي أي إجراء عليها”.

وتابع البيان “كما أن تغيير النظام المعمول به وتغير طابعاته من احرف قديمة الي حديثة علي مر السنوات السابقة يعتبر شبه تراث تحتفظ به مصلحة الدمغة والموازين علي مر السنين، إنما التحديث ومواكبة التطور التكنولوجي في الصناعة وأيضًا في استخدام طرق حديثة للدمغ يعتبر اضافة وتطور نوعي مطلوب للمزيد من الدقة واحكام الرقابة”.

كانت عدة مواقع إخبارية قد تناقلت تصريحات لوزير التموين قال فيها “إن مشروع دمغ المشغولات الذهبية بالليزر في المراحل التجريبية للمشروع وسيتم البدء الفعلي فور تجهيز مركز استضافة قوي يشمل كافة البيانات الخاصة بالمشغولات في مصر، حيث تم التواصل الشركة المصرية للاتصالات وطلبت فرصة 6 أشهر وقريبا سيتم التعاقد مع إحدى الجهات السيادية لتوفير مركز استضافة به قدرات فنية وخوادم قادرة على استيعاب (كافة المشغولات)، وقد تم شراء 5 أجهزة إضافية وذلك حتى لا يحدث تكدس وقائمة انتظار”.

وتم نقل تصريحات الوزير على هامش المؤتمر الصحفى الذي عقده للاعلان عن معرض ومؤتمر الذهب والمجوهرات والذى سيعقد بالقاهرة خلال الفترة من 19 وحتى 21 فبراير 2022 وذلك بحضور أعضاء الشعبة العامة للمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *