بيان النيابة عن كارثة معدية الاسكندرية: انتشال 9 جثامين من مركب بحيرة مريوط ونجاة 6 والبحث عن 5 مفقودين (تفاصيل)

النيابة تعلن القبض على قائد مالك المركب لاستجوابه.. وانتداب مفتش الصحة لتوقيع الكشف الطبي على جثامين المتوفين

كتب- عبد الرحمن بدر

قالت النيابة العامة إنها تلقت إخطارًا بغرق مركب ببحيرة مريوط بالكيلو (٩.٥)، مما أسفر عن وفاة وإصابة البعض ونقلهم إلى مستشفى العامرية العام، وقد أُبْلِغَتْ النيابة بانتشال جثامين تسعة متوفين من مستقلي المركب وعددهم عشرون راكبًا.

وذكر بيان للنيابة اليوم الثلاثاء، أنه انتقل فريق من النيابة لسؤال المصابين ومناظرة جثامين المتوفين، وفريق آخر لمعاينة موقع الحادث، حيث تبين وقوعه ببحيرة وادي مريوط التابعة إلى الهيئة العامة للثروة السمكية، والتقت النيابة بشهود للواقعة أثناء المعاينة، فاستدعتهم لسؤالهم في التحقيقات.

وتابعت: “وَرَدَتْ تحريات إدارة البحث الجنائي بأن قائد المركبة هو مالكها، وأنه فرَّ هاربًا على إثر وقوع الحادث”.

وأشار البيان إلى أنه تم ضبط وإحضار مالك المركب الهارب لاستجوابه، وأنه تم عرضه وجارٍ استكمال التحقيقات.

وأضاف البيان: “كشفت التحقيقات حتى تاريخه عن بلوغ عدد مستقلي المركب عشرين راكبًا بين أطفال ورجال ونساء، وانتشال جثامين تسعة متوفين، ونجاة ستة، ولا تزال الجهود تُبذل بحثًا عن خمسة مفقودين آخرين”.

وقررت النيابة استكمالًا للتحقيقات انتداب “مفتش الصحة” لتوقيع الكشف الطبي على جثامين المتوفين لبيان سبب وكيفية حدوث وفاتهم ومدى الإصابات التي لحقت بهم.

وطلبت النيابة استكمال التحري حول الواقعة وظروفها وملابساتها، وانتداب قسم شرطة المسطحات المائية بالإسكندرية، للبحث عن المفقودين وانتشال المركب محل الحادث والإخطار فور تنفيذ ذلك.

وقالت النيابة إنها كلفت الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية باتخاذ كافة إجراءات البحث والإنقاذ، واستعلمت من الإدارة المركزية للتفتيش البحري بالهيئة  المصرية لسلامة الملاحة الحبرية عن مدى التصريح بالصيد في موقع الحادث، وبيان السفن والمراكب المرخص لها بالإبحار فيه، كما استعلمت من “هيئة الثروة السمكية” عن مدى الترخيص للمركب محل الحادث بالإبحار.

يذكر أنه كان ركاب المركب في طريق عودتهم بمركب صيد من جزيرة صغيرة يستخدمها البدو فى تلك المنطقة للراحة وإعداد أحد أنواع الطعام الخاص بهم.

وتلقى اللواء محمود أبوعمرة، مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من اللواء محمد عبدالوهاب، مدير إدارة البحث الجنائي، يفيد غرق معدية في الملاحات.

انتقلت قيادات مديرية أمن الإسكندرية وقوات إدارة الحماية المدنية الإنقاذ النهري، رفقة سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث.

وتابع اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، حادث الغرق، ووجه قوات الحماية المدنية، وقوات الإنقاذ النهري بسرعة انتشال الغرقى، وتخصيص ٤ مستشفيات لنقل المصابين.

وقال المحافظ إنه تم التنسيق مع كافة الجهات المعنية من قوات الإنقاذ النهرى والشرطة والأجهزة التنفيذية لتكثيف أعمال انتشال الجثامين، حيث توجد 4 فرق إنقاذ و4 سيارات إسعاف، وهناك 5 وفيات و3 مصابين.

وأكد المحافظ على أن المركب الذى تعرض للغرق بأحد البحيرات بمنطقة الهوارية، هو مركب ترفيهي غير مرخص، وكان يصطحب بعض الأسر والأهالي في نزهة ترفيهية وليس مركب صيد.

تم نقل جثامين الضحايا لثلاجة مستشفى العامرية العام، والمصابين لتلقي العلاج، وتحرير محضر إداري بالواقعة، وبدأت النيابة العامة، مباشرة التحقيقات في الواقعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *