بيان أسرة الصحفي معتز ودنان بعد وفاة شادي حبش: يعاني من قرحة ونزيف ونخشى على حياته.. وشقيقته: تجاوز العامين وحقه الافراج

الأسرة تطالب بالإفراج الفوري عنه بعد تجاوز مدة الحبس الاحتياطي.. وشقيقته لـ”درب”: حتى الدوا مش عارفين ندخله

كتب- حسين حسنين

قالت أسرة الصحفي المحبوس “معتز ودنان”، إنها تخشى على حياته وخاصة بعد وفاة المحبوس “شادي حبس”، والتأكد من إصابة معتز بقرحة في المعدة، والاستمرار في منع إدخال الأدوية له في محبسه وانقطاع أي تواصل بينه وبين أسرته ومحاميه.

وأضافت الأسرة، في بيان لها، اليوم الأحد، أنها تخشى حال تعرضه لأي وعكة صحية لن يكتشف أحد أي شيء عنه إلا في اليوم التالي على حساب أقل تقدير نظرا لأنه محبوس انفراديا.

وتابعت الأسرة في بيانها “يزداد القلق خاصةً أنه (معتز) تعرض للإهمال الطبي كثيرا، بداية من منع نظارته الطبية منذ محبسه، مرورا بإجباره على فك إضرابه عن الطعام، حيث لم يسمح له بمغادرة محبسه إلى المستشفى أو إجراء طبيب السجن الكشف عليه بعدما تضررت كليته من الإضراب، فضلا عن منعه من التريض لفترات كبيرة أصيب خلالها بالروماتيزم ولم يتم الكشف عليه، وبعد استشارتنا لطبيبٍ خاص عن حالته بعدما أخبر محاميه أحضروا الأدوية ولم يتمكنوا من دخولها إليه”.

وقال بيان الأسرة، إن معتز “فقد وزنه بشكل كبير وملحوظ وصل إلى حد المرض، بسبب إضرابه عن الطعام لفترات طويلة، وأصيب بنوبات إغماء إحداها أمام محاميه، فضلا عن صحته النفسية التي تضررت تماما”. حيث نناشد بضرورة الإفراج عنه دون شروط خاصة بعدما تجاوز سنتين وهى المدة القانونية للحبس الاحتياطي.

من جانبه، قالت ندى شقيقة معتز ودنان، في تصريح لـ”درب”، إن الأسرة تشعر ببالغ القلق عليه، مطالبة بضرورة الإفراج عنه خوفا على حياته من أي أذى.

وقالت الشقيقة: “احنا قلقانين على معتز جدا وخايفين أنه يحصله أي حاجة تعرضه للخطر خاصة بعد ما عرفنا أنه عيان وكمان انتشار فيروس كورونا وأكيد بعد موت شادي حبش الله يرحمه نحمل إدارة السجن المسؤولية عن صحته خصوصا أن معتز محبوس انفرادي، ونطلب من النائب العام سرعة النظر في قضيته وإخلاء كل اللي عدوا السنتين اللي معتز منهم”.

وأضافت شقيقة معتز: “من ساعة ما معتز تم السنتين واحنا بنقدم تظلمات في نيابة أمن الدولة وبنقدم طلبات للنظر ومراجعة قضيته لسرعة الإفراج عنه آخرها كان امبارح السبت 2 مايو، والمحامية بتاعته اتكلمت بشكل مباشر مع المحامي العام واخر موعد معاه كان اليوم”.

وأشارت شقيقة معتز إلى أن الزيارات ممنوعة بالإضافة إلى منع إصدار تصاريح الزيارة منذ انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أنه ليس أمام الأسرة سوى التظلمات والنشر عنه وعن قضيته والانتظار.

وقالت شقيقة الصحفي المحبوس، إن أخر الأنباء التي وردتهم عن معتز، كانت إصابته بقرحة في المعدة مع وجود نزيف، ولكن لا أحد يعرف مدى سوء الحالة الصحية له، وأيضا لا نعلم هل تم عرضه على طبيب السجن أم لا، مشيرة إلى محاولة الأسرة إدخال أدوية له قوبلت بالرفض لأن أقرب موعد لإدخال أدوية ومستلزمات له غدا 4 مايو.

جدير بالذكر أن معتز ودنان، محبوس احتياطيا منذ أكثر من عامين بسبب إجراء حوار صحفي مع المستشار هشام جنينة، في فبراير 2018. وتم إلقاء القبض عليه في 16 فبراير 2018 وتعرض للإخفاء القسري لمدة وصلت إلى أسبوع كامل، عُرض بعدها على النيابة للتحقيق في القضية 441 بتهمة الانضمام إلى جماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة.