بعد يومين من انتقاده اعتقال قيادات المبادرة المصرية.. بلومبيرج: بايدن يعتزم تعيين أنتوني بلينكين وزيرا للخارجية

وسائل اعلام أمريكية: بايدن يعلن عن الحقائب الوزارية في حكومته غدا الثلاثاء.. وبلينكين  وسوليفان للخارجية والأمن القومي

كتبت – نور علي ووكالات

بعد يومين من تغريدته التي انتقد فيها اعتقال قيادات المبادة المصرية قالت وسائل اعلام أمريكية إن الرئيس الأمريكي المنتخب جون بايدن ، يعتزم تعيين أنتوني بلينكين وزيرا للخارجية.

وكشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الاثنين، أن بايدن يعتزم الإعلان عن الحقائب الوزارية في حكومته غدا الثلاثاء. وقال رون كلين، كبير موظفي البيت الأبيض الجديد لدى بايدن، يوم الأحد، إن “الرئيس المنتخب سيعلن عن الحكومة الجديدة، يوم الثلاثاء، لكنه رفض تحديد المناصب التي سيتم شغلها أولا”.

وبحسب وكالة “بلومبيرج”، فإن الرئيس المنتخب جو بايدن، يعتزم تعيين أنتوني بلينكين وزيرا للخارجية.

وكان أنتوني بلينكن وهو مستشار بايدن للسياسة الخارجية، قد أبدى قلقه بشأن اعتقال أعضاء في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية. وأعاد بلينكن، نشر تعليق لمكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان بالخارجية الأميركية جاء فيه أن “الاجتماع مع الدبلوماسيين الأجانب ليس جريمة”.

وعمل أنتوني بلينكن في مجلس الأمن القومي خلال إدارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون قبل أن يصبح مديرا للموظفين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عندما كان بايدن رئيسا للجنة. وفي السنوات الأولى من إدارة أوباما، عاد بلينكن إلى مجلس الأمن القومي، قبل أن ينتقل إلى وزارة الخارجية ليعمل كنائب لوزير الخارجية جون كيري.

ونقلت الوكالة عن مصدرين مطلعين، أن “بايدن من المرجح أيضا أن يقوم بتعيين جيك سوليفان، الذي كان في السابق أحد أقرب مساعدي هيلاري كلينتون، مستشارا للأمن القومي”.

وكان سوليفان (43 عاما)، وبلنكين (58 عاما)، قد شغلا كليهما منصب مستشار الأمن القومي لبايدن عندما كان نائبا للرئيس السابق باراك أوباما.

وبحسب الوكالة، تعد حقيبة الخارجية أكبر منصب دبلوماسي في البلاد، فيما يعتبر مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي أحد أهم وأقوى الوظائف في البيت الأبيض، حيث يقود طاقما من عشرات الخبراء من الوكالات العسكرية والدبلوماسية والاستخباراتية الحكومية الذين يطورون السياسة الخارجية والعسكرية الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *