بعد وفاتها إثر إصابتها بكورونا.. تشييع جنازة تهاني الجبالي أول قاضية مصرية ونائبة رئيس “الدستورية العليا” السابقة

شيع عدد من الأهالي في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، صلاة الجنازة على المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، بعد وفاتها صباح اليوم الأحد تأثرا بإصابتها بفيروس كورونا المستجد، حيث كانت تتلقى العلاج بمستشفى العجوزة.

وتهانى محمد الجبالي مواليد 20 نوفمبر 1950، وهي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية سابقا، وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، والأولى التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر.

بعد تخرجها، عملت تهاني الجبالي بالمحاماة لمدة 30 عاما، وهى محامية لدى محكمة النقض والمحاكم العليا حتى قرار تعيينها كقاضية، وتم انتخابها كأول عضوة فى المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول مصرية وعربية تنتخب فى هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه فى عام 1944، كما تولت رئاسة لجنة مناهضة العنصرية والصهيونية بالاتحاد.

وكانت أيضا عضوا بمجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، وخبير قانوني في منظمة الأمم المتحدة ومحكم تجاري دولي ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس، وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة، كما تم انخابها دورتين على التوالى عضوا بمجلس نقابة المحامين كأول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912، كما كانت عضوا بلجنة القانون بالمجلس الأعلى بالثقافة وعضو الهيئة الاستشارية لمكتبة الإسكندرية.

في 22 يناير 2003 صدر قرار جمهوري بتعينها نائب رئيس المحكمة الدستورية ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007 حيث عينت في ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي.

استبعدت الجبالي من منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية في حكم الرئيس السابق محمد مرسي، من خلال نص دستوري قلص عدد قضاة المحكمة الدستورية من 19 إلى 11 عضواً، ونص انتقالي يقضي بعودة المستبعدين فور إقرار الدستور إلى مناصبهم السابقة على العمل بالدستورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *