بعد واقعتي الحسينية وزفتى.. عوض تاج الدين: لدينا زيادة في استهلاك الأكسجين الفترة الماضية.. ووجهنا برفع الإنتاج

مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية: الاستهلاك العالي للأكسجين إما بسبب الحالات أو مضاعفات الأمراض الصدرية في الشتاء

كتب- حسين حسنين

علق الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، على أنباء وفاة مصابين بسبب نقص الأوكسجين بشكل مفاجئ، معتبرا أن ذلك يأتي بسبب “الزيادة في استهلاك الأكسجين خلال الفترة الماضية”.

وقال تاج الدين، في مداخلة هاتفية، صباح اليوم الأحد، على قناة اكسترا نيوز”، إن بالفعل “هناك زيادة في استهلاك الأوكسجين، إما نتيجة زيادة الحالات المصابة، أو لأننا في فترة الشتاء ونسبة المضاعفات والمشاكل لمرضى الأمراض الصدرية المزمنة في زيادة”.

وأضاف مستشار الرئيس: “الحالات اللي دخلت المستشفيات أكثر، وهناك حالات كثيرة تحتاج لأوكسجين في المنازل، مما يزيد من استهلاكه، وبدأنا بالفعل الشركات تزيد إنتاجها للأوكسجين، مع وجود توصية بشدة لأن نضمن تماما أن هناك كميات تكفي”.

وكانت النيابة العامة قد تلقت بلاغا يفيد وفاة اثنين من المواطنين في مستشفى زفتى العام قبل أيام، جراء نقص الأوكسجين في المستشفى، الأمر الذي أودى بحياتهما على الفور.

فيما قالت النيابة إنها تجري تحقيقاتها حول كيفية نفاذ الأكسجين بالمستشفى، والإجراءات المتخذة في حالة نفاذه، ومدى اتباع تلك الإجراءات في الواقعة محل التحقيق؛ وصولًا لحقيقة سبب وفاة المريضين.

وتابعت النيابة أنها قررت -استكمالًا للتحقيقات- تشكيلَ لجنة من «مديرية الشئون الصحية بالغربية»، لحصر عدد المرضى بالمستشفى، وبيان سبب دخولهم، والإجراءات التي اتخذت معهم، وعدد المتوفين، وبيان سبب وفياتهم، وفحص كافة الأدوات والأجهزة المستخدمة هناك بيانًا لمدى سلامتها، وعما إذا كانت الواقعة حدثت عن عمد أم إهمال، وبيان المتسبب فيها.

وقالت النيابة العامة إنها طلبت ملفات المرضى المتوفين بالمستشفى وتحريات «إدارة البحث الجنائي»، واستدعت ذوي المتوفين لسؤالهم، وجارٍ استكمال التحقيقات.

من جانبها، علقت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد على أزمة مستشفى زفتى، بأن الوزارة “تواصلوا مع شركات الحديد والصلب لتوفير أنابيب الأكسجين، وتم رفع كفاءة شبكات الأكسجين، خاصة وأن هناك زيادة في الطلب على الأكسجين”.

وأضافت زايد، في تصريحات صحفية لها، أمس السبت، أن هناك تحقيقًا يجرى حاليًا من خلال لجنة مشكلة من وزارة الصحة، للوقوف على ملابسات واقعة وفاة المواطنين في زفتى، وسيتم محاسبة المسؤولين عنها، مشددة على أنه لا تهاون في أرواح المواطنين.

فيما أثيرت ضجة كبيرة بسبب تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يتحدث فيه أطباء من داخل غرفة الرعاية المركزة في مستشفى الحسينية المركزي بمحافظة الشرقية، عن وفاة جميع المرضى في غرفة الرعاية نتيجة نقص أنابيب الأكسجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *