بعد نهاية المهرجان.. “حرية الفكر”: منع عرض أفلام بـ”القاهرة السينمائي” قيود على الإبداع.. و”الدريس كود” يتعارض على الحقوق الشخصية

كتب- درب 

علقت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، على قرارات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بشأن منع عرض بعض الأفلام على الجمهور العام وفرض “الدريس كود” على المشاركين. 

وقالت المؤسسة، إن “القواعد الملزمة بزي رسمي للمهرجان، ومنع بعض الأفلام من العرض للجمهور جدلاً واسعًا بين محبي السينما ومتابعي أفلام المهرجان”. 

وأضافت حرية الفكر والتعبير: “يكفل الدستور المصري الحق في حرية الإبداع، ويعد تقييد حق الجمهور في الوصول إلى الأفلام المعروضة في المهرجان بمثابة انتهاك لحرية الإبداع”. 

وأشارت المؤسسة في تعليقها إلى أن قرار رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي بفرض “الدريس كود” على المشاركين في المهرجان، يتعارض مع الحقوق الشخصية. 

وتساءلت المؤسسة في ختام تعليقها: “لماذا تستمر القيود على حرية الإبداع من قبل مؤسسات الدولة؟”. 

وكان الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي غاب عن رئاسة المهرجان 21 عاما، قد أعلن فرض “دريس كود” على المشاركين في المهرجان، لتحديد طريقة الملابس التي يتم لبسها في المهرجان. 

فيما قرر المهرجان أيضا منع عرض 6 أفلام من المشاركين في المهرجان على الجمهور العام، واقتصار المشاهدة للنقاد والفنانين والصحفيين فقط. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *