بعد ضبط مزرعة لحوم حمير في الإسماعيلية.. نائب يتقدم بطلب إحاطة للحكومة: كارثة تتطلب وقفة حاسمة من مختلف الأجهزة

محمد زين الدين: الواقعة تشير لمافيا تبيع لحوم الحمير للمطاعم.. هل تقوم الأجهزة المختصة بدورها في التفتيش والرقابة لضبط مرتكبي الجرائم؟

كتب: عبد الرحمن بدر

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة، اليوم الأحد، للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه لرئيس مجلس الوزراء ووزراء التموين والتجارة الداخلية والزراعة والصحة والداخلية بشأن واقعة قيام مزرعة بمحافظة الإسماعيلية بذبح الحمير وفرم لحمها قبل توزيعها على المواطنين.

ووصف النائب الواقعة بالكارثة التي تتطلب وقفة حاسمة من مختلف الأجهزة المختصة لشن حملات تفتيشية على جميع المحافظات؛ للحد من مثل هذه الكوارث التي تؤثر سلبيًّا على صحة المواطنين.

وطالب بتوقيع أشد العقوبات ضد مرتكبي مثل هذه الجرائم الخطيرة، متسائلًا: هل تقوم الأجهزة المختصة بدورها في التفتيش والرقابة لضبط مرتكبي هذه الجرائم؟.

وقال زين الدين إنه يطالب بتكثيف الرقابة على محلات الجزارة ومراكز توزيع اللحوم ومختلف المطاعم والمولات التجارية الكبيرة؛ للتأكد من سلامة اللحوم بها وأنها مطابقة للمواصفات وسليمة وتمت الموافقة على ذبحها من الأجهزة المختصة.

وأضاف زين الدين أنه كل فترة نسمع عن بيع محلات شهيرة للكباب، لحومَ الحمير، وهذا يشير إلى وجود مافيا كبيرة تقوم بذبح اللحوم والقيام ببيعها للمطاعم.

يذكر أن الأجهزة الرقابية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، ومديريتي التموين والتجارة الداخلية والطب البيطري والرقابة التموينية، في محافظة الإسماعيلية، ضبطت مزرعة تذبح الحمير، وتفرم لحمها.

وكانت معلومات وردت إلى مباحث مركز شرطة الإسماعيلية، أكدتها التحريات بوجود مزرعة في منطقة الكيلو 6 (طريق) عثمان تذبح الحمير، وأمر اللواء منصور لاشين، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية، بتشكيل قوة من مركز شرطة الإسماعيلية بقيادة العميد محمود عزازي، مأمور المركز، والمقدم مروان الطحاوي، رئيس مباحث مركز الإسماعيلية، باستدعاء الجهات المعنية في المحافظة والمتمثلة في كل من مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، ومباحث تموين الإسماعيلية، برئاسة المقدم شريف حمودة، رئيس مباحث تموين الإسماعيلية، وإدارة تموين المركز بمديرية التموين بالإسماعيلية.

وتشكلت حملة مكبرة ضمت الأجهزة الأمنية والأجهزة الرقابية؛ حيث تم مداهمة المكان المبلغ عنه؛ حيث تبين صدق البلاغ.

وكشفت المعاينة المبدئية للمكان أنه مجهز وبه بلانكات لرفع الحمير المذبوحة، كما توجد ثلاجات لحفظ اللحوم وأطباق فوم، واسترتش للتغليف، وكذلك عدد واحد مفرمة لفرم لحوم الحمير، بالإضافة إلى وجود غرفة بها أعداد كبيرة من الكلاب وغرفة أخرى بها حمير حية معدة للذبح.

وضبطت حملة المداهمة ما يقرب من واحد طن من لحوم الحمير، وأحشائها، واللحوم كانت مشفاة، وتعد هذه اللحوم مخالفة للقرار الوزاري 517 لسنة 1986 من القانون 53 لسنة 1966.

وتم التحفظ على المكان وكذلك الأشخاص الموجودة، والمضبوطات من لحوم الحمير وأحشائها والأدوات المستخدمة في ذلك، كما تم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *