بعد شهر ونصف من بدء الدراسة.. التعليم تطلق برنامج تليفزيوني للمعلمين لشرح فلسفة وطرق تدريس مناهج الصف الرابع الابتدائي

كتب- فارس فكري

أعلنت وزارة التربية والتعليم اليوم الاثنين عن إطلاق برنامج جديد على تردد قناة مدرستنا ١ يهدف إلى مخاطبة معلمي المواد المختلفة للصف الرابع الابتدائي لشرح فلسفة وطرق تدريس المناهج الجديدة للصف الرابع الابتدائي، على أن تذاع حلقة من البرنامج يوميًا لكل مادة وتذاع حلقة مجمعة كل يوم جمعة على مدار العام الدراسي.

يذكر أن العام الدراسي بدأ السبت 9 أكتوبر الماضي، ويتم عقد أو امتحان في 5 ديسمبر المقبل أي بعد أقل من اسبوعين.

ويشتكي أولياء الأمور والتلاميذ من صعوبة مناهج الصف الرابع الابتدائي فضلا عن كثافة المناهج بالنسبة لسن الأطفال.

وقالت الوزارة “تضاف هذه الحلقات أيضا على موقع يوتيوب الخاص بالقناة للاستفادة منها في غير أوقات البث المباشر، وسوف يبدأ البرنامج بمناهج الصف الرابع الابتدائي ثم تضاف إليه تباعا مناهج الصفوف الأخرى من الأول حتى الثالث الابتدائي.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه لا يوجد نماذج استرشادية في نظام التعليم الجديد، لأننا نربى الطلاب على التعلم وليس التعود على أنماط امتحانيه مثل الماضي.

وقال الوزير “امتحانات الشهر هي في حد ذاتها أمثلة من طرق التقييم مثلها مثل الأنشطة داخل الكتب الجديدة. نعلم الأطفال كيف يفكرون وكيف يتعلمون”.

وأجاب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، عن سؤال الساعة، حول مدى إدراج أسئلة الاختيار من متعدد في امتحانات الصف الرابع الابتدائي من عدمه.

وقال الوزير: “السؤال الشائع عما إذا كانت أسئلة رابعة ابتدائي اختيار من متعدد أو مقالية، لا يعود على هذا السن الصغير ولا يجب طرحه”.

وأضاف أنها أسئلة قصيرة متنوعة”، مطالبا بالتركيز على أن الهدف من هذه التقييمات هو قياس مستوى الطالب حتى نستطيع مساعدته على تعلم أفضل وليس الدرجات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن آليات امتحان ديسمبر للصف الرابع الابتدائي كالتالي:

– الاختبار يُغطي ما قُطع من المناهج حتى منتصف نوفمبر ٢٠٢١ وفق خطة توزيع المناهج (ويمكن للطالب سؤال المعلم عما تم تغطيته حتى منتصف نوفمبر).

الاختبار على مستوي الإدارة التعليمية للمواد الأساسية وتم وضع الأسئلة من جانب الوزارة (ولكنه يختلف من مدرسة لأخرى) وباقي المواد على مستوى المدرسة.

يتم تقييم الإجابات على مستوى المدرسة تحت إشراف التوجيه الفني المختص وإدارة المدرسة.

المواد الأساسية هي: (اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الرياضيات – الدراسات الاجتماعية – العلوم).

عدد الأسئلة في كل امتحان هو عشرة أسئلة قصيرة متنوعة تقيس فهم مخرجات التعلم أو أهداف الدروس.

وبالنسبة لجدول امتحانات ديسمبر لرابعة ابتدائي:

يوم 5 ديسمبر، لمادتي اللغة العربية والتربية الدينية، وزمن الامتحان حصة دراسية لكل مادة.

ويوم 6 ديسمبر للعلوم والمهارات المهنية، وزمن الامتحان حصة دراسية لكل مادة.

ويوم 7 ديسمبر لمادة الدراسات الاجتماعية + ict وزمن الامتحان حصة دراسية لكل مادة

ويوم 8 ديسمبر لمادة اللغة الإنجليزية وزمن الامتحان حصة دراسية واحدة.

ويوم 9 ديسمبر سيكون امتحان الرياضيات وزمن الامتحان حصة دراسية واحدة.

كانت النائبة ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، قد تقدمت في 11 نوفمبر الحالي بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن صعوبة منهج الصف الرابع الإبتدائي لهذا العام، وخاصة مادتي العلوم والرياضيات.

وأوضحت «التمامي» في طلبها، اليوم الخميس، أن هناك العديد من الشكاوي من قِبل أولياء أمور الطلاب بعضها يتعلق بصعوبة وطول المنهج الدراسي المُقرر على الطلاب، والبعض الأخر يتعلق بعدم توافر معلمين لتدريس المناهج، فضلاً عن وجود مواد لا يوجد لها معلمين من الأساس.

وطالبت عضو مجلس النواب، باستدعاء الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم إلى البرلمان لمناقشة هذه الأزمة مع نواب اللجنة المختصة ووضع حلول عاجلة لها قبل اقتراب امتحانات الصف الرابع حتى لا تؤثر سلبًا على مستوى الطلاب.

وأشارت إلى أن منهج مادة العلوم لطلاب المرحلة الإبتدائية يتشابه كثيرًا مع منهج الصف الثاني الثانوي، مما يستدعي المطالبة بضرورة معرفة أراء المتخصصين والباحثين ووضع مناهج مناسبة لسن الطلاب وقدراتهم الذهنية والاستيعابية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *