بعد خسائر «كوكاكولا».. هل «حركة رونالدو» السبب في تراجع أسهم الشركة؟ وما الذي دفع النجم البرتغالي لهذا التصرف؟

انخفضت أسعار أسهم شركة المشروبات الغازية العملاقة «كوكاكولا»، مؤخرا، بمقدار 4 مليارات دولار، وربطت وسائل إعلام بين ذلك الانخفاض وإبعاد النجم المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو، لزجاجتي «كوكاكولا» خلال مؤتمر صحفي قبل لقاء منتخب بلاده والمجر، فما حقيقة ذلك؟ وما السبب الذي دفع رونالدو لهذا التصرف؟

وكان النجم الكرة البرتغالي، قد لاحظ بمجرد أن جلس على الطاولة استعدادا لبدء الصحفي التحضيري لمباراة البرتغال والمجر، ضمن بطولة أمم أوروبا 2020، يوم الاثنين، وجود زجاجتي «كوكاكولا»، فنقلهما إلى مكان آخر على الطاولة حتى لا تكونا أمامه، ثم أمسك بعبوة مياه كانت موضوعة أمامه، ورفعها في الهواء، ناصحا متابعيه بشرب الماء.

وجاء ذلك رغم أن شركة «كوكاكولا» أحد الرعاة الرسميين لبطولة «يورو 2020». وبموجب عقد الرعاية بين الشركة والاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، فإن الطرف الأخير ملزم بالترويج لـ«كوكاكولا» خلال المؤتمرات الصحفية.

وعن تداعيات تصرف رونالدو على «كوكاكولا»، الذي يشير من خلاله النجم البرتغالي إلى أضرار المشروبات الغازية، قالت تقرير لصحيفة «الجارديان» البريطانية إن سهم الشركة تراجع من 56.10 إلى 55.22 دولارا على الفور بعد ما قام به نجم يوفنتوس وهداف الدوري الإيطالي.

ووفق الصحيفة البريطانية، انخفضت القيمة السوقية لـ«كوكاكولا» بعد تراجع أسهمها، من 242 إلى 238 مليار دولار.

وقال صحيفة «ماركا» الإسبانية إنه بعد حوالي نصف ساعة من بداية المؤتمر الذي شهد تصرف رونالدو، انخفض سهم الشركة بنسبة 1.6% في سوق الأسهم، لتتراجع قيمة «كوكاكولا» من 242 مليار دولار إلى 238، وتصل الخسائر إلى 4 مليارات دولار.

لكن موقع «eurosport.ru»، قال إن الانخفاض في أسهم «كوكاكولا» حدث قبل 3 أيام من حركة اللاعب البرتغالي الشهير، معتبرا أنه لا علاقة لرونالدو بما حصل على الإطلاق. وأشار بحسب ما نقل موقع «روسيا اليوم» إلى أن هناك عامل آخر مهم أن مبلغ 4 مليارات دولار لمنتج الصودا العالمي لا شيء على الإطلاق، مع الأخذ بعين الاعتبار حقيقة أنه منذ يناير رأس مال الشركة نما 30 مليارا، لذا يعتبر ما جرى انخفاضا طفيفا.

ورغم استبعاده كون النجم البرتغالي السبب في انخفاض اسهم شركة المشروبات الغازية العملاقة، إلا أن موقع «eurosport.ru»، شدد على ضرورة الاعتراف بتأثير رونالد كنجم كبير، لكن «لا تجب المبالغة في تقدير مدى تأثيره على العلامات التجارية العالمية».

ووفقا لموقع «investing» الرائد في مجال الاقتصاد ومتابعة سوق الأسهم العربية والعالمية، فإن أسهم شركة «كوكاكولا» شهدت الفترة الأخيرة صعود وهبوط، لكن مؤشراتها في المجمل أفضل من بداية العام.

ويوضح رسم بياني خاص بالمعلومات المالية لأسهم «كوكاكولا» حدوث انخفاض في أسمهما قبل «حركة رونالدو».  

وتعد تلك الواقعة واحدة من محاولات النجم البرتغالي لمحاربة انتشار المياه الغازية، حيث اشتكى سابقًا من قيام نجله كريستيانو جونيور بشربها وأكل العديد من أكياس رقائق البطاطس المقلية.

وقال رونالدو في تصريحات لصحيفة «أبولا» البرتغالية، في ديسمبر من العام الماضي، إنه لا يحب أن نجله يشرب المياه الغازية بكثرة، حيث قال: «في بعض الأوقات يشرب المياه الغازية ويأكل رقائق البطاطس، هذا يغيظني للغاية، وهو يعلم ذلك».

وأضاف: «أخبره دائمًا بأن العمل والتفاني هما سبيل النجاح في الحياة، لن أضغط عليه ليصبح لاعب كرة القدم، لكن أحب أن يفعل، الأهم هو أن يصبح الأفضل في مجاله، سواء كرة القدم أو الطب».

يذكر أن النجم الفرنسي بول بوجبا، أزال يوم الثلاثاء، زجاجة مشروب كحولي من أمامه على الطاولة في مؤتمر صحفي، بعد يوم من فعل رونالدو الشيء نفسه بزجاجات كوكاكولا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *