بعد القبض على دعاء سهيل.. منى مينا تُحذر: ظهور من يدفع المقابل على الشاشة للحديث في مجالات صحية خطير.. ولا يمكن وصف الدواء على الهواء

كتبت: ليلى فريد  

علقت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، على خبر القبض على دعاء سهيلة، التي توصف نفسها بخبيرة التغذية، وحذرت من أن ظهور من يدفع المقابل على الشاشة للحديث في مجالات صحية خطير، ومؤكدة أنه لا يمكن وصف الدواء على الهواء. 

وقالت منى مينا: دعاء سهيل تظهر على شاشات كل القنوات وتروج لأدوية مجهولة لسنوات طويلة دون أي ضابط ولا رابط، وكلنا نعلم مدى ثقة المواطن البسيط في كل ما يظهر على شاشة التليفزيون السحرية. 

وتابعت منى: المشكلة في البزنس وقصة بيع الهواء، الحقيقة بخصوص الصحة مفروض السلطات الصحية تنتبة لعدة نقاط: لا يجب أن يسمح في المجالات الطبية والصحية بـ”بيع الهواء” يعني فترات زمنية للبث على قنوات فضائية لأي من يريد ويستطيع دفع المقابل ده كلام خطير جدا.  

وأضافت: يجب قبل السماح لأي شخص بالحديث في القنوات التلفزيونية عن أمور تخص الصحة التأكد من مؤهلاته  خصوصا مع انتشار مسميات مخادعة مثل “خبير تغذية”، “خبير تجميل”، “أخصائي تجميل”، إلى أخره من المسميات التي يحصل عليها أي من يحضر دورة بسيطة تعطي معلومات بسيطة تسمح لصاحبها بإتباع العادات الصحية، و لكنها طبعا لا تحوله لشخص مسموح له بعلاج المرضي ولا لمصدر لمعلومات طبية وعلمية.  

واختتمت منى مينا: “لا يمكن وصف الدواء على الهواء مباشرة من أي شخص على الإطلاق، وطبعا وصف الدواء هو مسؤولية الأطباء فقط وإن كان لا يمكن أن يكون هذا على الهواء وبشكل ترويج تجاري”. 

يذكر أن الأجهزة الأمنية قبضت على دعاء سهيل خبيرة التخسيس والتغذية جاء بعد تحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بوزارة الداخلية، ممارستها نشاطا طبيا، والترويج لأدوية مجهولة المصدر غير مسجلة بوزارة الصحة. 

وجاء القبض على دعاء سهيل بعد أكثر من شهر ونصف من القبض على طبيب الكركمين بتهمة النصب وانتحال صفة طبيب، وتقديم وصفات طبيبة على بعض القنوات الفضائية. 

وتبين من التحريات أن خبيرة التخسيس روّجت لتلك الأدوية عبر شاشات القنوات الفضائية وادعت أن تلك الأدوية تقضي على السمنة وتساعد على التخسيس. 

وتبين من التحريات والبلاغات أن الأدوية التي روّجت لها مجهولة وغير مصرح بتداولها من الجهات المختصة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *