بعد التحقيق مع مزن حسن في قضية المنظمات.. “نظرة”: قاضي التحقيقات كلف لجنة لإعادة الفحص الضريبي

كتب- حسين حسنين

قال مركز نظرة للدراسات النسوية، إن قاضي التحقيقات في قضية منظمات المجتمع المدني 173 لسنة 2011، قرر تكليف لجنة لإعادة الفحص الضريبي، وذلك بعد التحقيق مع مزن حسن مؤسسة المركز.

جاء ذلك بعد جلسة التحقيق الثالثة مع مزن حسن والتي جرت أمس الخميس، ضمن سلسلة من جلسات التحقيق مع حقوقيين متهمين في القضية منذ 10 سنوات وبعضم ممنوع من السفر فيها منذ 5 سنوات.

وهذه المرة الثالثة التي يتم فيها التحقيق مع مزن حسن، بعد أن تم استدعائها للمرة الأولى في الثاني والعشرين من مارس 2016 واتهامها رسمياً في القضية رقم 173 لسنة 2011 والمعروفة إعلاميا بقضية التمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية.

والمرة الثانية في الثامن عشر من يونيو 2018 وإخلاء سبيلها بكفالة بمبلغ ثلاثون ألف جنيهاً مصرياً.

يذكر أن محكمة جنايات شمال القاهرة – الدائرة 30 – قد أصدرت حكمها في الثامن عشر من يوليو 2020 بعدم قبول التظلم المقدم من الناشطة النسوية والمدافعة عن حقوق الإنسان مزن حسن ضد قرار منعها من السفر.

كذلك عدم قبول التظلم المقدم من جمعية نظرة للدراسات النسوية في قرار المنع من التصرف في أموال الجمعية السائلة والمنقولة والعقارية وكذلك مصادرة الكفالات.

وسبق التحقيق مع مزن حسن، استدعاء كلا من، المحامي الحقوقي جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ونجاد البرعي مدير المجموعة المتحدة للقانون، وحسام بهجت المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

وكانت جلسات التحقيق مع عيد والبرعي وبهجت هي الأولى لكل منهم منذ فتح القضية في 2011 ومرور أكثر من 10 سنوات عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *