بعد اقتحام السفارة السودانية.. عودة غالبية السودانيين العالقين في «السباعية» للقاهرة.. و50 شخصا يتمسكون بمطلب فتح الحدود

الخارجية السودانية: الدفعة الأخيرة من العالقين في السباعية بمحافظة أسوان ستصل إلى القاهرة مساء اليوم في 6 بصات

كتبت – مي سعيد

أفادت تقارير صحفية سودانية إن الخرطوم وفقت أوضاع غالبية السودانيين العالقين في مصر، وذلك بعد يوم واحد من إغلاق مبنى السفارة السودانية في القاهرة، إثر اقتحام عشرات السودانيين للمبنى.

وبحسب موقع صحيفة السوداني اليومية، أكدت وزارة الخارجية السودانية أنها وفقت أوضاع 90% من السودانيين العالقين في مصر، عبر سفارتها بالقاهرة بدعم من حكومة السودان وعدد من أعضاء الجالية والناشطين والمهتمين.

وأشارت الخارجية السودانية في بيان لها صدر يوم الأربعاء، إلى أن الدفعة الأخيرة من العالقين في منطقة السباعية التابعة لمحافظة أسوان، ستصل إلى القاهرة مساء الأربعاء، في 6 بصات، بعد تحركها من منطقة السباعية.

ولفت البيان إلى رفض50 شخصاً العودة إلى القاهرة، وتمسكوا بمطلبهم المتمثل في فتح الحدود والعبور إلى الأراضي السودانية.

وقال رئيس الجالية السودانية السابق، صلاح عبد الله، في وقت سابق لبيان الخارجية السوداية، إن 7 بصات تحمل 185 شخصا من العالقين في منطقة السباعية، قد تحركت صباح الأربعاء إلى القاهرة، مشيرا إلى أن المتبقي فقط 115شخص من المفترض خلال اليوم أو غدا أن يتم ترحيلهم إلى القاهرة.

وكانت وزارة الخارجية السودانية، قد قررت الثلاثاء، إغلاق مبنى سفارتها في القاهرة، بعد أحداث شغب على خلفية قضية السودانيين العالقين في منطقة السباعية، على أن يواصل طاقم السفارة أداء مهامه، وتكثيف جهوده حتى تنجلي الأزمة تماما.

وأكد السفير خالد الشيخ، القائم بالأعمال بالسفارة السودانية بالقاهرة عدم مسؤولية العالقين عن أحداث الشغب التي شهدتها السفارة السودانية في القاهرة.

وأضاف أن السفارة استطاعت بدعم من حكومة السودان، وعدد من أفراد الجالية والناشطين والمهتمين، بتوفيق أوضاع عدد كبير من العالقين، وكان قد جري ترتيب لإجلاء العالقين في منطقة السباعية إلى أسوان.

وأشار الشيح إلى أن وفد برئاسة القنصل العام سافر إلى أسوان، وتم استئجار شقق هناك لإيواء العالقين، إلا أن السلطات المصرية رأت أن الأفضل ترحيلهم إلي القاهرة، وشرعت السفارة في ذلك، وظلت تستقبل الواصلين إلي القاهرة، وتوفر لهم السكن، وتقدم لهم الدعم المطلوب ماديا وعينيا”.

وأردف الشيخ قائلا: «بعض العاطلين من السودانيين في مصر، حاولوا استغلال هذا الظرف، وهاجموا السفارة طالبين معاملتهم مثل معاملة العالقين، ولما تزايدت أعدادهم و أوشكوا علي حرق السفارة».

وألقت الشرطة المصرية، القبض على ثمانية أشخاص من مُحرّكي الاحتجاج لعدم انصياعهم للتعليمات، بحسب الخارجية السودانية، التي نفت أن يكونوا من العالقين، مشيرة إلى أن بعضهم لا تتوفر لهم تذاكر سفر وجوازات مما يؤكد أنهم ليسوا عالقين، والبعض الآخر طالبو لجوء. وأضافت أن هؤلاء لا تنطبق عليهم شروط الاستفادة من الإعانة التي تقدمها الحكومة السودانية لأنها قاصرة على العالقين فقط.

يذكر أن محافظ أسوان، اللواء أشرف عطية، كلف اليوم الأربعاء، بتشكيل غرفة عمليات للتنسيق بين جهود الأجهزة التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني، لاستضافة وتقديم كافة الاحتياجات والخدمات المعيشية اليومية اللازمة لقرابة 1150 مواطن سوداني بينهم سيدات، عالقين جوار كمين السباعية الصحراوي الغربي، بسبب إقفال المعابر الحدودية بين مصر والسودان.

وأشاد المحافظ بالدور الإنساني للجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني والمجموعات الشبابية والقطاع الخاص، كما أشار إلى جهود مديرية أمن أسوان لتأمين موقع تواجد السودانيين العالقين، وتوفير سيارة إطفاء في موقع تواجدهم بصفة دائمة، إلى جانب قيام مديرية الصحة بتوجيه فرق مسح وفحص طبي للاطمئنان على حالتهم الصحية، وتعقيم وتطهير الموقع، علاوة على نقل 3 حالات إلى مستشفى إدفو العام، لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *