بعد أزمة جنوحها منذ شهور.. رئيس هيئة قناة السويس: لم نجر ترتيبات خاصة استعدادا لعبور إيفرجيفن (فيديو)

كتب: عبد الرحمن بدر

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن السفينة “إيفرجيفن” وصلت قناة السويس الساعة التاسعة مساءً، وستمر في قافلة فجر الأحد، موضحا أنه آتية من الجنوب، وهذه ليست أول مرة تمر بعد جنوحها في فترة سابقة بالقناة.

أضاف ربيع، خلال حواره مع معتز عبد الفتاح مقدم برنامج “تحت الشمس” عبر قناة “الشمس”: “هذه هي ثالث رحلة للسفينة بعد جنوحها، وقائدها مازال نفس القائد”، موضحا أن القناة لم تجري ترتيبات خاصة استعدادا لعبور “إيفرجيفن”.

وتابع: “معملناش حاجة غير العادي اللي بيتعمل مع مرور السفن العملاقة، وهذه ليست أكبر السفن التي تمر من القناة، ومرت في نفس الفترة سفن وزنها 240 ألف طن، بينما هي وزنها 222 ألف طن، وهذه السفينة نفسها سبق ومرت نحو 33 مرة قبل جنوحها”، مشددا على أن “القناة تتحمل السفن العملاقة وسفن الجيل الرابع”.

وفي وقت سابق أظهر موقع “vesselfinder” لرصد حركة الناقلات، أن السفينة البنمية “إيفرجيفن”، وصلت إلى المدخل الجنوبي لقناة السويس، استعدادا لدخولها المجرى الملاحي الأحد، ضمن قافلة الجنوب.

وظهرت السفينة على موقع “vesselfinder” الخاص بمتابعة تحركات السفن حول العالم، تتحرك، في الغاطس الخاص بالمدخل الجنوبي لقناة السويس.

من جانبها، حددت هيئة قناة السويس قاطرتين لمرافقة السفينة البنمية خلال رحلتها بدءا من دخول المجرى الملاحي لقناة السويس صباح الأحد.

وأبحرت السفينة “إيفرجيفن” خلال رحلتها الحالية من مرفأ “تانجونج بيليباس” الماليزي، محملة في 30 نوفمبر الماضي بكامل طاقتها، ووصلت الخميس الماضي إلى مضيق باب المندب الفاصل بين اليمن والساحل الإفريقي، وبدأت تعبره متجهة عبر البحر الأحمر إلى قناة السويس بسرعة 20.5 عقدة، أو 38 كيلومترًا بالساعة، متجهة إلى أوروبا.

وتعد سفينة الحاويات البنمية “إيفرجيفن”، واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، والمعروفة إعلاميا باسم السفينة الجانحة، التي كانت قد جنحت بقناة السويس فى 23 مارس الماضي، فى النقطة 151 ترقيم القناة، ونجحت قناة السويس في تعويمها بعد 6 أيام من الحادث، ما عرقل في حينها الملاحة عبر الممر الملاحي الحيوي للتجارة العالمية، وتم قطرها وسحبها إلى منطقة البحيرات المرة القريبة من مدينة فايد بالإسماعيلية، وجرى التحفظ عليها لمدة 107 أيام داخل المجرى الملاحى لحل النزاع بين قناة السويس والشركة المالكة حول التعويضات.

جنوح السفينة “إيفرجيفن”، كان في مارس الماضي، خلال رحلتها من الصين إلى ميناء روتردام بهولندا، ثم عادت مرة أخرى بعد تفريغ حمولتها وعبرت القناة مجددا ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط في اتجاه البحر الأحمر، في 20 أغسطس، وعادت إلى مدينة تشينغداو الساحلية بشرق الصين، لإجراء الصيانة والإصلاحات، وخضعت السفينة للإصلاح لأكثر من 20 يومًا في حوض بناء السفن التابع لشركة تشينغداو بيهاي المحدودة لبناء السفن الثقيلة.

https://www.facebook.com/watch/?v=332639378704258

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *