بتوصية من ليز تراس.. ملك بريطانيا يعلن عدم حضوره قمة المناخ “COP 27” في شرم الشيخ

بي بي سي  

أكد قصر باكنجهام أن الملك تشارلز الثالث لن يحضر مؤتمر تغير المناخ “COP 27″، المقرر عقده في مصر في وقت لاحق من هذا العام، وجاء ذلك ردا على مقال نشرته صحيفة “صنداي تايمز”، ادعت فيه أن رئيسة الوزراء ليز تراس “أمرت” الملك بعدم الحضور. 

وقال القصر إن تراس نصحت الملك بذلك، بعدما طلب هو النصيحة، وذكر القصر أنه “تم الاتفاق على عدم حضور الملك بصداقة واحترام متبادلين”، قبل توليه العرش الشهر الماضي، أشار الملك – الذي كان أميرا لويلز – إلى أنه سيحضر المؤتمر السنوي. 

وقال مراسل بي بي سي لشؤون العائلة الملكية جوني ديمون، إن بي بي سي قالت للقصر إن الملك يجب أن يشعر بخيبة أمل شخصيا، نظرا لعقود طويلة من حملته البيئية الشغوفة، لكن القصر رد أن الأمر ليس أن الملك غير مرتاح، وأنه يدرك دائما دوره في التصرف بناء على نصيحة الحكومة. 

وفي نوفمبر الماضي سافر الملك – الأمير في حينها – إلى مصر بمباركة الحكومة آنذاك لحث الإدارة المصرية على مواصلة جهودها، والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارة مخططة. 

في الماضي، أظهر الملك التزامه العميق بالقضايا البيئية، وبصفته أمير ويلز، كان له تاريخ طويل في الحملات للحد من آثار تغير المناخ، وفي العام الماضي، ألقى خطابا في حفل افتتاح مؤتمر تغير المناخ “كوب 26” في جلاسكو، عندما استضافت بريطانيا القمة، كما ألقت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية كلمة في الحدث عبر رابط الفيديو. 

وتقول السلطات المصرية إنها تأمل في استغلال رئاستها لمؤتمر “كوب 27″، لحث المجتمع الدولي على العمل بناء على تعهدات دعم الدول النامية للتعامل مع الآثار المدمرة لتغير المناخ. 

ورغم ذلك، كانت هناك انتقادات قبل القمة من جماعات حقوق الإنسان، وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن مصر قلّصت بشدة من عمل الجماعات البيئية. وقال مسؤولون في القاهرة إن التقرير “مضلل”، وينعقد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في شرم الشيخ في الفترة من 8 إلى 16 نوفمبر. 

في الأسبوع المقبل، سيحضر الملك تشارلز أول ارتباطاته العامة منذ انتهاء فترة الحداد الملكي، بما في ذلك حفل استقبال في إدنبره لمجتمعات جنوب آسيا من جميع أنحاء بريطانيا وزيارة إلى دير دنفرملاين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *