بايدن يتهم روسيا بانتهاك المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة بغزوها لأوكرانيا: موسكو تلقي تهديدات “غير مسؤولة” باستخدام الأسلحة النووية

وكالات
اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن روسيا يوم الأربعاء بانتهاك المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة بغزوها لأوكرانيا وقال إن موسكو تلقي تهديدات “غير مسؤولة” باستخدام الأسلحة النووية.
وفي حديثه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، انتقد بايدن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشن حرب غير مبررة دفعت نحو 40 من أعضاء الأمم المتحدة لمساعدة أوكرانيا في القتال بالتمويل والأسلحة.
وأضاف بايدن “أقدم عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على غزو جاره وحاول محو دولة ذات سيادة من الخريطة. هكذا انتهكت روسيا بكل وقاحة المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة”.
وفي وقت سابق يوم الأربعاء أمر بوتين بتعبئة الجنود الاحتياط للقتال في أوكرانيا ووجه تهديدا ضمنيا باستخدام الأسلحة النووية فيما وصفه حلف شمال الأطلسي بأنه عمل يائس “ومتهور” في مواجهة هزيمة تلوح في الأفق لروسيا.
وأشار بايدن إلى أن لا أحد هدد روسيا على الرغم من زعمها عكس ذلك وأن لا أحد سوى روسيا سعى إلى الصراع، متعهدا باستمرار الولايات المتحدة في تضامنها مع أوكرانيا.
كما أعلن البيت الأبيض أيضا عن تمويل إضافي بقيمة 2.9 مليار دولار لمكافحة انعدام الأمن الغذائي العالمي، وذلك بعدما تعهد بالفعل بتقديم 6.9 مليار دولار هذا العام لتعزيز الأمن الغذائي حول العالم.
وصبت الولايات المتحدة تركيزها على الأمن الغذائي منذ أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير شباط إلى تفاقم أزمة الغذاء حول العالم، والتي كانت متفاقمة بالفعل بسبب تغير المناخ وجائحة كوفيد-19. وتعتبر روسيا وأوكرانيا مصدرين رئيسيين للحبوب والأسمدة وتسببت الحرب في تعطيل شحناتهما من هذه السلع الحيوية.
وقال البيت الأبيض في بيان “هذا الإعلان الجديد‭‭‭ ‬‬‬الذي تبلغ قيمته 2.9 مليار دولار سينقذ الأرواح من خلال تدخلات طارئة والاستثمار في مساعدات الأمن الغذائي على المدى المتوسط ​والمدى الطويل عبر حماية الفئات الأكثر عرضة للخطر حول العالم من تبعات أزمة الأمن الغذائي العالمية المتصاعدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *