بايدن وبن زايد يؤكدان أهمية “التطبيع مع إسرائيل” ويتفقان على العمل من أجل معالجة النزاعات في تيجراي الإثيوبية

كتب – أحمد سلامة

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد في اتصال هاتفي مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، الأهمية الاستراتيجية لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

وأوضح البيت الأبيض في بيان له، أن بايدن أكد لبن زايد “أهمية الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والإمارات”.

وأضاف أن “الجانبين ناقشا التحديات الإقليمية والعالمية، بما في ذلك ملف أفغانستان، والأبعاد النووية والإقليمية للتهديد الذي تشكله إيران، وكذلك السعي المشترك لتهدئة التصعيد وإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط”.

وأشار إلى أنه “في هذا الصدد، شدد بايدن على الأهمية الاستراتيجية لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، وأعرب عن دعمه الكامل لتعزيز وتوسيع هذه الترتيبات”.

وتابع أن “بايدن وبن زايد اتفقا على أولوية العمل معا لمعالجة النزاعات، بما في ذلك الأزمة الإنسانية في منطقة تيجراي في إثيوبيا”.

وفي سياق مقارب، أفاد موقع “كان” العبري بأن مسؤولا أمنيا إسرائيليا كبيرا قام بزيارة سرية إلى الأردن هذا الأسبوع، التقى خلالها مسؤولين أردنيين وحضر مأدبة عشاء تقليدية.

وأوضح الموقع أن “المسؤول الإسرائيلي سافر إلى الأردن على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، ومكث في المملكة لبضع ساعات وحضر مأدبة عشاء تقليدية ثم عاد إلى إسرائيل”.

وأضاف أن هذه الزيارة تعد واحدة من أولى الزيارات لمسؤول إسرائيلي رفيع إلى المملكة منذ الأزمة بين إسرائيل والأردن، والتي حدثت عندما ألغيت زيارة ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبدالله إلى الحرم القدسي الشريف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *