بالفيديو.. أوكرانيون يتصدون بأجسادهم لدبابات روسية لوقف تقدمها.. والقوات الروسية تتقدم نحو كييف وسط مقاومة شديدة

أظهرمقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي مواطنين أوكرانيين يقفون أمام الدبابات الروسية في محاولة لوقف تقدمهم، وفي الفيديو، يمكن رؤية الدبابات وهي تسير على الطرق في باخماش، على بعد ما يزيد قليلاً عن 110 أميال شمال شرق العاصمة الأوكرانية كييف. 

وذكرت CNN صحة وموقع الفيديو الذي نشرته، ويظهر في الفيديو رجل يخطو أمام دبابة ويقفز فوقها. 

وتستمر الدبابة في التدحرج للأمام حتى يقفز الرجل، ويضع يديه على الدبابة ويحاول إيقافها. تتوقف الدبابة فجأة، ويتحرك الرجل أمامها راكعًا أمامها لعرقلة مسارها. 

تتوقف الدبابة للحظة أطول حيث يبدو أن المارة يسحبون الرجل إلى الجانب. 

قبل أن ينقطع الفيديو، تنفث الدبابة سحابة سوداء من العادم، وتستمر في التحرك للأمام. 

 وفي سياق متصل تواجه القوات الروسية الزاحفة تحو العاصمة الأوكرانية مقاومة شديدة من الجيش الأوكراني، الذي يقول إنه تصدى للعديد من الهجمات. 

وذكرت القوات الأوكرانية، على حسابها بموقع فيسبوك السبت، أن إحدى كتائبها تمكنت من إبعاد قوات روسية قرب قاعدة لها، في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة. 

وظهر الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي، في مقطع فيديو، يقول: “لن نستسلم سندافع عن دولتنا”. 

وأكد المسؤولون عن المدينة أنهم ذاهبون للقتال، ودعوا الناس إلى البقاء في بيوتهم. 

في غضون ذلك، يستمر القتال بالقرب من عدة مدن أوكرانية أخرى غير العاصمة. وأعلن وزير الصحة فيكتور لياشكو، مقتل 198 أوكرانيا، بينهم ثلاثة أطفال، منذ بداية الغزو الروسي. 

وجاء في وكالة إنترفاكس-أوكرانيا للأنباء أن المسؤولين المحليين أصدروا بيانا دعوا فيه الناس إلى البقاء في الملاجئ، وتجنب الوقوف أمام النوافذ، إذا كانوا في بيوتهم. 

ولكن الأمين العام لمجلس الأمن القومي والدفاع، أوليكسي دانيلوف، أكد لموقع إخباري أوكراني أن الجيش “”يتحكم” في الأوضاع. 

وقال: “نتصدى للفلول بكل ما أوتينا من إمكانيات، والجيش والمواطنون يتحكمون في الأوضاع في كييف”. 

وظهر زيلينسكي في مقطع الفيديو يمشي في شوارع في كييف، ربما في محاولة لتفنيد شائعات مفادها أنه طلب من الجيش الاستسلام للقوات الروسية. 

وقال: “انتشرت الكثير من الأخبار الكاذبة، على الانترنت، أنني طلبت من الجيش تسليم أسلحته، وعن عمليات إجلاء. إنني هنا. لن نستسلم وسندافع عن دولتنا”. 

وأضاف زيلينسكي في كلمة لاحقة: “نحن ندافع عن بلدنا، أرض المستقبل لأطفالنا. جيشنا يسيطر على كييف والمدن الرئيسية حول العاصمة”. 

وتابع:”المحتلون أرادوا حجب مركز دولتنا ووضع دميتهم هنا (مقر الحكم)، كما في دونيتسك. لقد كسرنا خطتهم”. 

وقال عمدة كييف، فيتالي كليتشكو، إن صاروخا سقط على مجمع سكني في المدينة، ونشر صورة على حسابه بموقع فيسبوك، تظهر فيها أربع شقق مدمرة على الأقل. 

وأضاف على تيليجرام أن 35 شخصا، بينهم طفلان، أصيبوا حتى الساعة السادسة صباح السبت بالتوقيت المحلي. 

وزعم أنه “لا توجد قوات روسية في المدينة”، مضيفا أنه يجب على الناس البقاء في الملاجئ حيث من المتوقع حدوث المزيد من الهجمات الجوية. 

وكانت قيادة القوات الجوية الأوكرانية أفادت السبت باندلاع اشتباكات قرب قاعدة فازيلكيف الجوية، جنوب غربي كييف، مضيفة أنها تعرضت لهجمات من قوات الصاعقة الروسية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *