“بالجملة”.. المنظمة المصرية ترصد مخالفات اليوم الثاني لانتخابات النواب: إقبال ضعيف وظهور للمال السياسي وعدم الالتزام بالإجراءات

كتب- حسين حسنين

رصدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، مسار اليوم الثاني للانتخابات البرلمانية، حيث وصفته بأنه “إقبال متوسط ومخالفات بالجملة”.

وبدأت العملية الانتخابية للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب صباح اليوم الأحد في تمام الساعة التاسعة صباحًا، وقد بدأت المرحلة الأولى يومي 24 – 25 أكتوبر، وذلك منذ الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً.

وافتتحت مجريات العملية الانتخابية لانتخابات مجلس النواب بإشراف قضائي كامل، مع عدم وجود مخالفات داخل اللجان، ووجود تشديد من المستشارين على الإجراءات الاحترازية واتباع الإجراءات الإدارية التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، بحسب تقرير المنظمة المصرية.

ورصد مراقبو المنظمة مجموعة من المخالفات الانتخابية في بعض اللجان، وذلك ابتداءً من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الحادية عشر ونصف صباحا؛ وتتمثل تلك المخالفات في ظهور المال السياسي بشكل واسع في الساحة الانتخابية وعدم التزام المرشحين أو من ينوب عنهم بالصمت الانتخابي الصادر بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات وتأخر فتح بعض اللجان الانتخابية.

أما فيما يختص بنسبة الحضور فقد شهدت اللجان الانتخابية نسبة حضور ضعيفة نسبيا بالمقارنة مع الأمس مع إقبال من النساء وكبار السن.

في أسيوط، رصدت المنظمة وجود شباب يقوم بالتوجيه واستخراج الأرقام للناخبين ومعهم صورة من البطاقة الانتخابية واضعين علامات أمام بعض اللجان وكذلك توزيع بونات للناخبين. فيما رصدت المنظمة سيارة أجرة لنقل الناخبين لصالح أحد المرشحين بمنفلوط.

وفي اليوم، رصدت المنظمة نقل الناخبين بواسطة سيارات بلجنة سنورس وطامية تحمل صور مرشحي المصري الديمقراطي وحماة وطن. وفي المنيا رصدت المنظمة قيام اثنين من المرشحين بتوزيع دعاية انتخابية أمام اللجان وقيامهم بتوفير نقل جماعي للناخبين بسيارات خاصة لهم. رصدت المنظمة بمركز مغاغة قرية بني اللمس دعاية انتخابية لمرشح حزب مستقبل وطن أمام اللجان.

وفي الإسكندرية، رصدت المنظمة القبض على أحد الشباب بعد منتصف ليل أمس، أثناء تصويره مشادة بين الشرطة وأحد المرشحين بسبب توزيع بونات أمام مدرسة المروة الابتدائية كرموز واحتجازه بتهمة مقاومة السلطات في قسم كرموز وتحطيم هاتفه المحمول ولم يخرج حتى الآن.

كما رصدت المنظمة عدم توافر كمامات للناخبين في بعض مدارس مينا البصل الدائرة الرابعة بالإسكندرية ومنع دخول الناخبين بدون كمامة ما تسبب في تعطيل العملية الانتخابية.

أما عن نسبة الإقبال، فقد رصدت المنظمة توافد عدد محدود من الناخبين معظمهم من السيدات مع اللحظات الأولى لفتح لجان التصويت خاصة في لجنة زاهر جلال بمدينة مرسي مطروح. ورصدت المنظمة إقبال ضعيف من الشباب في لجان محافظة الجيزة والأقصر.

وانطلقت انتخابات مجلس النواب في مرحلتها الأولى التي تضم 14 محافظة هي الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد وقنا والأقصر، صباح اليوم حتى غد الأحد، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال أكثر من 33 مليون ناخب مدعوون للتصويت

وتجرى الانتخابات على مرحلتين تحسم كل منهما نصف مقاعد المجلس المكون من 568 مقعدا ويعين الرئيس عبدالفتاح السيسي 28 آخرين، حيث تبدأ المرحلة الثانية في السابع والثامن من نوفمبر في 13 محافظة، أبرزها القاهرة، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية في ديسمبر.

ويتنافس أكثر من 4 آلاف مرشح في الانتخابات على 284 مقعدا من أصل 568 بالنظام الفردي، كما تتنافس 8 قوائم على 284 مقعدا بنظام القائمة الحزبية.

وانتشرت قوات الجيش والشرطة بشكل مكثف في محيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها، مع تسيير دوريات أمنية، بالإضافة لتأمين الخدمات المرورية، وقال المتحدث العسكري العميد تامر الرفاعي إنه تم تجميع الاحتياطات وعناصر الانتشار والتدخل السريع وعناصر الصاعقة والمظلات والشرطة العسكرية، والتأكيد على استعدادها التام لتنفيذ عملية الانتشار الأمني للتصدي لأي أعمال عدائية قد تؤثر على انتظام العملية الانتخابية.

وانتخب البرلمان السابق في نهاية 2015 بعد عام على تولي  السيسي الحكم، في عملية اقتراع استغرقت شهرا ونصف الشهر وفي غياب شبه كامل للمعارضة، وبنسبة مشاركة ضئيلة بلغت 28%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *