بالأسماء.. محامون: نيابة أمن الدولة وجنايات القاهرة تخلي سبيل 23 متهما في 11 قضية سياسية (قائمة كاملة)

المحامية سحر علي تنشر قائمة بأسماء 13 متهما حصلوا على إخلاء سبيل من النيابة والمحكمة 

كتب- درب 

كشف محامون عن عدة قرارات من نيابة أمن الدولة العليا ومحكمة جنايات إرهاب القاهرة، بالإفراج عن محبوسين احتياطيا، إما بضمان شخصي من النيابة أو بتدابير احترازية من غرفة المشورة بالجنايات. 

وشملت قرارات إخلاء السبيل، 23 متهما في 11 قضية سياسية متنوعة، بعد فترات حبس متفاوتة، حيث تعود بعض القضايا إلى عامي 2017 و2018، إلى جانب قضايا أخرى في أعوام مختلفة. 

والبداية كانت مع إعلان المحامي محمد أحمد، قائمة بأسماء 10 متهمين جرى إخلاء سبيلهم بقرارات من نيابة أمن الدولة العليا، وجاءت القائمة على النحو التالي: 

القضية رقم 385 لسنة 2017، محمد محمود أحمد محمد جاد الحق، والقضية رقم 1175 لسنة 2018، طارق علي جبيسي بكر، ومحمد عيد عبد الحليم محمد بركات، ومحمد محمود عبد الحافظ أحمد. 

فيما جاءت القرارات في القضية رقم 706 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، بإخلاء سبيل زكي عوض الله زكي سعد، والقضية رقم 741 لسنة 2019 جرى إخلاء سبيل أحمد عادل أحمد محمد. 

وفي القضية 1413 لسنة 2019 حصر أمن دولة، جاء القرار بإخلاء سبيل أحمد عبد الرحمن علي أحمد يوسف، وعبده محمد سعد محمد عيسى. وفي القضية رقم 1472 لسنة 2019 تقرر إخلاء عبد الله عوّاد عبد الله منسي، وأخيرا القضية رقم 1530 لسنة 2019 بإخلاء سبيل عبد اللطيف فاروق عبد اللطيف. 

وعقب ذلك، جاء إعلان المحامية الحقوقية سحر علي، خبر إخلاء سبيل نيابة أمن الدولة لقائمة أخرى تضم 10 متهمين في 5 قضايا سياسية. 

وفي القضية رقم 1175 لسنة 2018، قررت النيابة إخلاء سبيل كلا من، أسامة عصام إسماعيل فرج، محمد صلاح الدين عباس حسانين، ومحمد عبد الله علي عبد الله عامر. 

فيما شمل قرار إخلاء السبيل في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة، متهم وحيد وهو، أبو زيد محمد عبد السلام عبد الجواد. 

وأخلت النيابة على ذمة القضية رقم 706 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، 3 متهمين وهم، السيد فاروق السيد محمد، على البسيوني الجمل، ومحمود محمد عبد الغني يوسف. 

كما أخلت النيابة في القضية رقم 1318 لسنة 2019 حصر أمن دولة، المتهم علي إبراهيم خليفة نوفل. وفي القضية رقم 1472 لسنة 2019، قررت النيابة إخلاء سبيل، محمد أحمد عبد الواحد حسين، ومحمد عادل صدقي ثابت. 

فيما جاءت قرارات محكمة جنايات إرهاب القاهرة، بإخلاء سبيل 3 متهمين في القضية رقم 910 لسنة 2021 حصر أمن دولة، وهم، حسين أحمد محفوظ أحمد العشري، رامي إبراهيم عبد النبي عبد الفتاح الجيار، وعوني محمد إبراهيم محمد خليل. 

وعلى اختلاف أرقام القضايا، يواجه المتهمون اتهامات متشابهة ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية.  

وبموجب القانون، يحق لنيابة أمن الدولة العليا خلال أي وقت أثناء التحقيقات في القضايا المنظورة أمامها، إخلاء سبيل أي من المتهمين، كما أن للمحكمة إخلاء سبيل المتهمين بضمان أو بتدابير احترازية. 

والتدابير الاحترازية هو إجراء تلجأ إليه المحكمة ليكن بديلا عن الحبس الاحتياطي، وعادة ما يكون بتخصيص ميعاد معين أسبوعيا للذهاب إلى قسم الشرطة، بعدد ساعات وأيام تحددها المحكمة في قرار إخلاء سبيلها. 

وتأتي قرارات إخلاء السبيل المشار إليها، في الوقت الذي يتنظر أسر المحبوسين احتياطيا قرارات بإخلاء السبيل ضمن عمل لجنة العفو الرئاسي التي جرى تشكيلها نهاية شهر ابريل الماضي بقرار من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *