بالأسماء.. إخلاء سبيل عدد من المتهمين في قضايا سياسية بتدابير احترازية بينهم شقيقين في أحداث 20 سبتمبر الأولى

كتب- حسين حسنين


رصد “درب”، عدد من قرارات إخلاء السبيل التي صدرت أمس وأول أمس بشأن متهمين في قضايا سياسية، وخاصة في قضيتين أحداث 20 سبتمبر لعام 2019 و2020.


وفي القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا باسم “أحداث 20 سبتمبر الأولى”، أخلت المحكمة سبيل كلا من، كريم محمد، ووائل محمد، بتدابير احترازية.


بينما في القضية رقم 960 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم “أحداث 20 سبتمبر الثانية”، أخلت المحكمة سبيل كلا من، حسن شحاتة عبد الحميد، وحامد أحمد عبد الرشيد.
وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على عدد من المواطنين خلال أحداث 20 سبتمبر 2019 و2020، بعضهم تجاوز في الحبس الاحتياطي عام ونصف منذ 20 سبتمبر الأولى.
ويواجه المتهمون اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

فيما قررت الدائرة الثالثة إرهاب، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، إخلاء سبيل “باسم عبد السلام الشهاوي” باستبدال الحبس الاحتياطي بتدبير احترازي.


وكان “الشهاوي” محبوسًا على ذمة القضية رقم 585 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العُليا، بتُهم الانضمام إلى جماعة إرهابية وتمويلها، ونشر أخبار كاذبة.


كان قد تم القبض على باسم عبد السلام الشهاوي يوم 3 من فبراير من العام الماضي 2020، من منزله في منطقة المقطم بالقاهرة، وتم عرضه على النيابة العامة بتاريخ 13 من شهر مايو في نفس العام، وظل رهين الحبس الاحتياطي لمدة تربو على العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *