انتهاكات إسرائيلية| إصابتان جديدتان في صفوف الأسرى بسجن النقب.. واعتقالات في الضفة.. وتهجير قسري لـ11 أسرة بالأغوار الشمالية

وكالة الأنباء الفلسطينية

أعلن، اليوم الأربعاء، عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس (كورونا) بين صفوف الأسرى في قسم (10) بسجن “النقب”.

وقال نادي الأسير إن حصيلة الإصابات في القسم المذكور ارتفعت منذ أول أمس إلى (19)، والعدد الإجمالي منذ بداية انتشار الوباء إلى (355) أعلاها في سجن “ريمون”، ثم “جلبوع”، و”النقب”.

وأكد نادي الأسير، أن إدارة سجون الاحتلال تواصل مماطلتها في توفير الإجراءات الوقائية، واستخدام الوباء أداة قمع وتنكيل.

ولفت إلى أنه لا توجد معلومات دقيقة حول الأوضاع الصحية للأسرى المصابين، مع استمرار الاحتلال في احتكار رواية الوباء، ما يُضاعف من المخاطر على حياتهم، ويزيد من قلق عائلاتهم، خاصّة مع التحديات والصعوبات التي تواجه المؤسسات المعنية في القضية في ظل انتشار الوباء.

يُشار إلى أن عددا من الأسرى الذين أُصيبوا بـ(كورونا) مؤخرًا، وتحديدًا في سجن “ريمون” واجهوا أوضاعًا قاسية جرّاء عزلهم في قسم (8) المخصص لعزل المصابين، دون توفير أدنى شروط الرعاية الصحية اللازمة لهم، وماطلت إدارة السجن في نقل عدد من الأسرى الذين كانوا بحاجة ماسة إلى المستشفى، وكان آخرهم الأسير خالد غيظان.

وجدد نادي الأسير مطالبته لجهات الاختصاص، وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي، بالقيام بدور حقيقي في متابعة أوضاع الأسرى المصابين، والسماح لهم بالاتصال مع عائلاتهم التي تعيش حالة من القلق الشديد، والضغط على الاحتلال بالسماح للجنة طبية محايدة بالإشراف على الأوضاع الصحية للأسرى.

في سياق آخر، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة طالت 25 مواطنا من الضفة وغزة.

ففي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة تقوع شرق بيت لحم، خمسة مواطنين، وهم: بشار حاتم تعامرة (16 عاما)، احمد سليمان أبو مفرح (17 عاما)، احمد عودة العمور (29 عاما)، عوض الله عادل العمور (19 عاما)، وعدي محمد العمور (22 عاما).

ومن نابلس، اعتقلت خمسة مواطنين، وهم: عزام عماد جوابرة من بلدة عصيرة الشمالية، وناصر أحمد الشاعر (19 عاما)، ونصر الله أحمد الشاعر (19 عاما)، وعاصم عبد المجيد دبابسة (20 عاما)، ومالك مدحت كايد (20 عاما) من سبسطية.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة حزما، خمسة مواطنين، وهم: احمد علي الخطيب (34 عاما)، وعودة أحمد عسكر (25 عاما)، وبشار عسكر الخطيب (25 عاما)، والشقيقين قصي (19 عاما)، وفادي حامد عامر الخطيب (16 عاما).

ومن طولكرم، اعتقلت أربعة مواطنين، وهم: أيمن خالد عبيد (23 عاما)، ووسيم ماهر أسعد (20 عاما)، ويوسف مهنا ( 24 عاما)، من ضاحية شويكة شمال طولكرم، ومؤمن ملاح من المدينة.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين، وهم: محمد بسام غطاشة (22 عاما)، وابراهيم مصطفى ابو عوض (20 عاما) من مخيم الفوار، وعزات احمد عوض (26 عاما)، وابراهيم حسين ابو عياش (20 عاما) من بلدة بيت أمر.

وفي سلفيت، اعتقلت المحامي حسام الديك (33 عاما)، وفي جنين، اعتقلت محمد قاسم سباعنة (27 عاما) من بلدة قباطية جنوب المدينة.

وهدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا قيد الإنشاء، وأسوارا بطول 70 مترا في منطقة مرج العناتي من أراضي بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.

وأفاد مراسل”وفا”، بأن قوات الاحتلال هدمت منزلا من طابق واحد قيد الانشاء، وأسوارا تعود ملكيتها للمواطن عبد المجيد موسى عيد زياد؛ بحجة عدم الترخيص.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال هدمت 12 منشأة في عناتا خلال يناير الماضي، فيما سلّمت عددا من المواطنين إخطارات لهدم منشآتهم.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية، أدان إقدام قوات الاحتلال على تنفيذ عملية تهجير قسري لـ11 أسرة من عائلتي العواودة، وأبو الكباش في قرية حمصة الفوقا البقيعة في الأغوار الشمالية، عبر القيام بهدم مساكنهم ومنشآتهم والاستيلاء على خيمهم وممتلكاتهم وبركساتهم وحظائر الأغنام التي تعود للعائلتين وتتكون من 85 فردا.

ووصف رئيس الوزراء العملية بإرهاب الدولة المنظم الذي ينطوي على تطهير عرقي لأصحاب الأرض الأصليين لصالح المستوطنين الطارئين في إطار المزايدات التي تسبق الانتخابات الإسرائيلية الرابعة التي يدفع شعبنا ثمنها من أرضه وممتلكاته ووجع معاناته.

وطالب رئيس الوزراء المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإدانة تلك العملية وتوفير الحماية للمواطنين في القرى والبلدات والخرب التي تتعرض لأوسع عملية هدم لمساكنهم ومصادرة لأراضيهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *