انتقادات واسعة للتمييز التركي في قانون الإفراج عن السجناء.. ونائب معارض: تسامحون المافيا وتسجنون الصحفيين

تتجه المحكمة العليا في تركيا لاتخاذ قرار بشأن مصير قانون العفو المثير للجدل الذي يسعى إلى تحرير عشرات الآلاف من السجناء لمنع موجة من الإصابة بفيروس كورونا في سجون البلاد، في الوقت الذي واجه القانون انتقادات حقوقية واسعة.

وقال حزب الشعب الجمهوري المعارض، أمس، إنه سيحيل القانون إلى المحكمة الدستورية في أنقرة، بعد إعلان حزب العدالة والتنمية في أردوغان وحليفه اليميني، حزب الحركة القومية، تمرير مشروع القانون من خلال البرلمان في أنقرة.

وأوضح نائب برلماني معارض أن نحو 50 ألف شخص أدينوا أو سجنوا انتظارا للمحاكمة بتهم تتعلق بالإرهاب مستثناة من القانون الجديد.

ويشمل هذا العدد أعضاء حزب العمال الكردستان (PKK) ، وهي منظمة تعتبرها تركيا جماعة إرهابية، بالإضافة إلى مؤيدين مشتبهين لفتح الله غولن، رجل دين مسلم متهم بتدبير محاولة الانقلاب عام 2016 .

 كما حُكم على عشرات الصحفيين والمثقفين والأكاديميين بموجب قوانين تركيا الصارمة لمكافحة الإرهاب، التي تمكّن المدّعين من المطالبة بعقوبات بالسجن للتعبير عن الآراء، حتى في الحالات التي لا يدعو فيها المتهمون إلى العنف.

وقال القيادي في حزب الشعب الجمهوري، توران أيدوغان، لنواب حزب العدالة والتنمية ونواب حزب الحركة القومية أثناء المناقشة التي استمرت لمدة أسبوع تقريبًا: “أنتم تحبسون من ينتقد”،  وأضاف: “تسامحون المافيا، وتغفرون للعصابات، لكن لا تسامحون الصحفيين الذين يكتبون الحقيقة، ولا تغفرون لمن يريد السلام”.

وقال النائب السابق لحزب العدالة والتنمية مصطفى ينيروغلو، وهو الآن عضو في حزب المعارضة الجديد من أجل الديمقراطية والتقدم (DEVA) ، إن قانون العفو عمّق الخلافات القائمة في المجتمع.

 وكتب ينيروغلو على تويتر: “هناك استقطاب شديد”، ودعا أردوغان ، الذي يلزم توقيعه كرئيس للدولة لوضع القانون الجديد حيز التنفيذ، إلى إعادة مشروع القانون إلى البرلمان من أجل تصويباته، لكن من المتوقع أن يوقع أردوغان على مشروع القانون، وقال سياسي معارض آخر إن التعديلات الـ 210 التي اقترحتها أحزاب المعارضة على القانون رفضت.

وقال أديم سوزور أستاذ القانون وخبير القانون الدستوري للبرنامج التركي لراديو سبوتنيك الروسي، إنه يتوقع أن توسع المحكمة العليا نطاق السجناء الذين يمكنهم الاستفادة من العفو، واستدرك: “لكن علينا أن ننتظر ونرى إلى أي مدى سيوسعونه”.

وفي شكله الحالي، سيفتح القانون الطريق للإفراج المؤقت عن حوالي 45 ألف سجين لوقف انتشار الفيروس التاجي، وسيتم الإفراج عن المستحقين للمراقبة القضائية حتى نهاية مايو، وستتمكن وزارة العدل من تمديد الفترة 3 مرات بحد أقصى شهرين في كل مرة.

 وسيُفرج عن رقم مماثل بشكل دائم بموجب جزء منفصل من التشريع يهدف إلى الحد من اكتظاظ السجون. وإجمالاً، سيخفض مشروع قانون العفو عدد الأشخاص في السجون التركية بمقدار الثلث من أكثر من 300 ألف. وبحسب التقارير الإخبارية، تبلغ السعة الرسمية لسجون البلاد ما يقرب من 230 ألف شخص.

 قال وزير العدل عبد الحميد جول في 13 أبريل / نيسان ، إن هناك 17 حالة مؤكدة من الإصابة بـ COVID-19 ، وهو مرض الرئة الناجم عن الفيروس التاجي ، بين السجناء ، بما في ذلك ثلاث حالات وفاة ، و 79 حالة من أفراد السجون كانت إيجابية أيضًا.

 رحبت منظمة العفو الدولية بخطوات الحد من اكتظاظ السجون ، لكنها قالت إن القانون فشل في تغطية الآخرين الذين ينبغي النظر في الإفراج عنهم.

 وقالت ميلينا بويوم، الناشطة في منظمة العفو الدولية ، إن “المدانين في محاكمات غير عادلة بموجب قوانين مكافحة الإرهاب الواسعة للغاية في تركيا يُدانون الآن أيضاً لمواجهة احتمال الإصابة بهذا المرض الفتاك”، وتابعت: “يجب على الحكومة التركية أن تفعل الشيء الصحيح وتفرج فوراً عن أولئك الذين سجنوا لمجرد التعبير عن آرائهم السلمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *