اللجنة الدولية لحماية الصحفيين تطالب بالإفراج الفوري عن الزميل الصحفي عامر عبد المنعم وتوفير الرعاية الطبية اللازمة له

شريف منصور: عامر يعاني من حالة صحية متدهورة واعتقاله أثناء جائحة كورونا يعرض حياته للخطر بشكل صارخ

كتبت – نور علي

طالبت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين اليوم السلطات المصرية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفي عامر عبد المنعم ، والتأكد من تلقيه العلاج الطبي المناسب.

وقال شريف منصور ، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين ، أن “الصحفي المصري عامر عبد المنعم في حالة صحية متدهورة بالفعل ، واعتقاله أثناء جائحة كورونا يعرض حياته للخطر بشكل صارخ”. “على السلطات المصرية الإفراج الفوري عن عبد المنعم ، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه ، ومنحه الرعاية الطبية التي يحتاجها”.

وكان الزميل عامر عبد المنعم الصحفي بجريدة الشعب وكاتب عمود مستقل سابق بموقع  الجزيرة ، قد تم إلقاء القبض عليه يوم 19 ديسمبر  الماضي ، من منزله في القاهرة. وفي اليوم التالي ، وجهت له النيابة اتهامات بنشر أخبار كاذبة ومساعدة جماعة إرهابية ، وقررت حبسه  لمدة 15 يومًا على ذمة المحاكمة ، ولا يزال عبد المنعم رهن الاعتقال حتى اليوم.

وفي 31 ديسمبر قالت ابنة الصحفي ، مريم عامر ، لموقع درب إن السلطات في سجن طرة بالقاهرة رفضت طلباتها المتعددة لتوصيل الأنسولين وأدوية العين والنظارات إلى والدها المصاب بمرض السكر وإعتام عدسة العين. ومنعت سلطات السجن عائلة الصحفي من زيارته ، بحسب تقارير إخبارية.

بعد إلقاء القبض عليه ، استجوب ضباط أمن الدولة عامر عبد المنعم حول مقالاته الأخيرة في قناة الجزيرة وعمله السابق كمدير تحرير لصحيفة الشعب المستقلة ، والتي تم حظرها في عام 2014 ، وفقًا لتلك التقارير وصحفي تحدث إلى لجنة حماية الصحفيين. .

وقالت اللجنة إن عامر عبد المنعم في مقالاته الأخيرة على موقع قناة الجزيرة ، انتقد تعامل الحكومة المصرية مع جائحة كورونا وحملتها على مؤسسة الأزهر.

واوضحت لجنة حماية الصحفيين إنها أرسلت  بريد إلكتروني إلى مكتب النائب العام ووزارة الداخلية ، التي تشرف على نظام الشرطة والسجون ، للتعليق ، لكنها لم تتلق أي ردود.

وفقًا لتعداد الصحفيين المحبوسين الذي أجرته لجنة حماية الصحفيين ، لعام 2020، تم سجن ما لا يقل عن 27 صحفيًا مصريا بسبب عملهم حتى بداية ديسمبر الماضي .

كان  ضياء رشوان نقيب الصحفيين قد تقدم يوم 24 ديسمبر بمذكرة للنائب العام المستشار حمادة الصاوي، تطالب بالإفراج عن الزميل عامر عبدالمنعم، الصحفي بجريدة الشعب، وتمكين أسرته من زيارته وإدخال الأدوية اللازمة، مع نقله لمستشفى متخصص، لتلقي العلاج لحين الإفراج عنه بضمان النقابة.

وقال النقيب، في المذكرة، إن النقابة تلقت شكوى من أسرة عبدالمنعم، بأنه تم القبض عليه وعرضه على نيابة أمن الدولة، دون إخطار نقابة الصحفيين، كما صدر قرار بحبسه 15 يوما على ذمة القضية 1017 لعام 2020 حصر أمن دولة عليا، وأوسع سجن ليمان طرة تحقيق، على الرغم من سوء حالته الصحية.

وأضاف رشوان أن الزميل في صحيفة الشعب يعاني من وجود مياه بيضاء في عينه اليمنى، وأجرى عملية جراحية ولم يسمح لأسرته بزيارته، أو إدخال الأدوية اللازمة للعلاج، ما قد يعرضه لفقدان البصر، بالإضافة إلى أنه مريض بالسكر،  ويحتاج إلى حقن الأنسولين يوميا للحفاظ على حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *