القضاء الإداري يرفض دعوى وقف انتخابات الصحفيين.. ويؤيد عقدها في مقر نادي المعلمين

كتب- محمود هاشم:
رفضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الاداري فى مجلس الدولة، اليوم الأحد، الدعوى رقم «38028 لسنة 75 ق» المقامة من المرشح لمنصب نقيب الصحفيين طلعت هاشم محمد، والتى تطالب بوقف تنفيذ انتخابات التجديد النصفى لمجلس نقابة الصحفيين المقرر إجراؤها يوم الجمعة، 2 أبريل المقبل.

وقضت المحكمة بقبول الدعوى شكلاً، ورفض طلب وقف تنفيذ القرار المطعون فيه، وألزمت المدعي مصروفاته، وأمرت بإحالة الدعوى إلي هيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني في طلب الإلغاء. 

وقالت، في حيثياتها، أنه تمت دعوة الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين للانعقاد يوم الجمعة الموافق 5/3/2021 لإجراء انتخابات التجديد النصفي لمجلس النقابة، وقد انعقدت الجمعية في الموعد المحدد لها بالمقر الرئيسي للنقابة، إلا أن النصاب القانوني المقرر لصحة هذا الاجتماع – نصف عدد الأعضاء على الأقل – لم يكتمل.

وأضافت أن اللجنة المشرفة على الانتخابات بالنقابة أجلت الانعقاد الثاني للجمعية العمومية للنقابة ليوم الجمعة الموافق 19/3/2021 نزولاً على حكم المادة 35 من قانون نقابة الصحفيين، وحفاظاً على صحة وسلامة الصحفيين في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، وخاطبت رئيس مجلس الوزراء بموجب الكتاب رقم 341 بتاريخ 9/3/2021 بشأن تخصيص شارع عبد الخالق ثروت المواجهة لمقر النقابة بداية من شارع رمسيس إلى شارع معروف لتجرى به العملية الانتخابية المقرر لها يوم الجمعة الموافق 19/3/2021، إلا أن مجلس الوزراء رفض ذلك.

وأكدت أن ذلك حدا باللجنة المشرفة على الانتخابات في اجتماعها المنعقد بتاريخ 16/3/2021 إلى رفع الأمر لمجلس النقابة العامة للصحفيين لاتخاذ ما يراه مناسباً في هذا الشأن، نظراً لأن عقد الانتخابات داخل مبنى النقابة يٌشكل ضرراً لا يمكن تجنبه رغم قيامها باتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وتابعت: “على ضوء ذلك انعقد مجلس النقابة مساء الثلاثاء الموافق، 16/3/2021 وناقش تقرير الطب الوقائي بوزارة الصحة والذي أكد عدم إمكانية مراعاة الإجراءات الاحترازية أو عقد الجمعية العمومية وإجراءات الانتخابات داخل مقر النقابة نظرا لكثافة عدد أعضاء الجمعية العمومية، وبناء على ذلك انتهى مجلس النقابة في اجتماعه إلى أن انعقاد الجمعية العمومية وإجراء الانتخابات داخل مقر النقابة يمثل خطراً جسيماً على صحة وسلامة الصحفيين”.

ولفتت إلى أن المجلس قرر بالاجماع تأجيل انعقاد الجمعية العمومية المقررة في 19 مارس 2021 ودعوتها للإنعقاد يوم الجمعة 2 أبريل 2021 على أن تعقد بمقر مفتوح بمدينة القاهرة، والذي تحدد بعد ذلك بمقر نادي المعلمين بالجزيرة.

وواصلت: “لما كانت هناك حالة ضرورة وظروف استثنائية تجوب البلاد متمثلة في إنتشار فيروس كورونا، وكانت الحياة الإنسانية هي أغلي ما يمكن للحكومات والدول والمجتمعات والمؤسسات المحافظة عليها، فحفظ النفس يعد أولي مقاصد الشريعة الإسلامية وسابقاً علي حفظ الدين، فإنه يحق لمجلس نقابة الصحفيين والحال كذلك تأجيل الانعقاد الثاني للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين ليكون يوم الجمعة 2 أبريل، ونقله من المقر الرئيسي بالنقابة لمقر مفتوح بمدينة القاهرة – نادي المعلمين بالجزيرة – حفاظاً على صحة وسلامة الصحفيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *