الغلاء يأكل وجبات المصريين قليلة التكلفة!.. كيف زادت أسعار المكرونة والبانيه والبيض والبطاطس ورز العدس والجبنة بالطماطم والعجة؟

تكلفة وجبة غداء قبل الغلاء: 60 جنيها بانيه ومكرونة إلى 220 جنيهات لنفس المكونات.. وإفطار “البطاطس والجبنة بالطماطم” يكلف 40 جنيها 

الأرز يصل إلى 20 جنيها بعدما كان 7 جنيهات قبل موجة الغلاء.. ونصف كيلو عدس أصفر حوالي 45 جنيها والطماطم بـ15 جنيها 

كتب- درب 

ربما قد تكون صادفت يوما السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي من وجبة “المكرونة والبانيه” التي كثيرا مع سخر المصريون من تكرارها خاصة إذا كان الأب والأم يعملان وغير متفرغين تماما، خاصة وأنها وجبة سريعة وغير مكلفة. 

ولكن هل مازالت هذه الوجبة التي طالما نشر مستخدمو “فيسبوك” صورا ساخرة عنها، هل مازالت غير مكلفة وسهلة؟. 

وهنا يسلط “درب” الضوء على العديد من الوجبات التي اعتاد المصريون عملها بشكل سريع ودون تكلفة في الماضي، ولكن في الوقت الحالي ومع ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات الضخم، أصبحت هذه الوجبات تحتاج إلى ميزانية منفصلة. 

وجبة الـ60 جنيها.. كم تكلف الآن؟ 

خلال العام الماضي 2022 زادت أسعار الدواجن ومكوناتها بشكل ملحوظ، حتى أنها قد تكون تخطت نسبة زيادة 100%، ما جعل وجبة المكرونة والبانيه تكلف أضعاف سعرها قبل سنة ونصف أو أقل قليل وليس منذ زمن بعيد. 

وبحسب السعر القديم، كان كيلو البانيه يكلف حوالي 50 جنيها، قبل عام ونصف تقريبا، إلى جانب أن كيلو المكرونة حوالي 10 جنيهات، أي أن الأسرة المكونة من 5 أشخاص، قد تحصل على هذه الوجبة بحوالي 60 أو أكثر بقليل مع إضافة تكلفة زيت الطعام الذي كان يساوي وقتها حوالي 22 جنيها لعبوة الـ700 جرام. 

ولكن في الوقت الحالي ومع احتساب نفس المكونات، نجد أن سعر كيلو البانيه وصل حاليا إلى 170 جنيها، إلى جانب أن سعر كيلو المكرونة وصل إلى حوالي 30 جنيها، أي أن الوجبة قد تتخطى الـ200 جنيه مع إضافة جزء من سعر الزيت الذي وصل إلى حوالي 55 جنيها، والدقيق الذي وصل إلى 30 جنيها، أي متوسط 220 جنيها للوجبة. 

وبهذه الحبسة القابلة للزيادة كلما زاد عدد أفراد الأسرة أو أعمارهم، قد تضاعف سعر الوجبة حوالي 250% في أقل من عامين، من 60 جنيها إلى 220 جنيها. 

إفطار بأقل التكاليف.. سابقا 

وجبات أخرى كانت شهيرة بين المصريين بسرعتها وقلة تكلفتها، وخاصة تلك التي يتناولها الناس في الإفطار، ولعل أشهر هذه الوجبات “البطاطس المحمرة” و”جبنة بالطماطم”. 

هذه الوجبة التي اعتاد المصريون تناولها تقريبا بشكل يومي، تحولت من كونها وجبة رخيصة السعر يستطيع الناس سد جوعهم بها، إلى وجبة قد تستهلك جزءا كبيرا من رواتبهم. 

قبل عام ومع نهاية 2021 كانت الأسعار مستقرة نوعا ما، قبل بداية الحرب الروسية الأوكرانية وبداية صعود مؤشر الغلاء، آنذاك كانت هذه الوجبة الخفيفة قد لا يزيد سعرها لأسرة من 5 أفراد عن 16 جنيها، حيث كان كيلو البطاطس وفقا لأسعار موقع سوق العبور بـ5 جنيهات والطماطم بـ3 جنيهات والجبن كان لا يتعدى سعرها الـ8 جنيهات. 

ولكن نفس الوجبة في الوقت الحالي أصبحت قد تكلف أضعاف هذا المبلغ، خاصة وأن البطاطس أصبح سعرها حاليا 15 جنيها للكيلو، والطماطم وصلت إلى 10 جنيهات، إضافة إلى سعر عبوة الجبنة التي وصل الـ250 جرام منها إلى حوالي 18 جنيها. 

أي أنه في حالة تجهيز وجبات بكيلو جرام من كل نوع، كان سعرها في السابق قد يصل إلى 16 جنيها، ولكن في الوقت الحالي قد تصل إلى 43 جنيها، بزيادة حوالي 200%. 

“عجة البيض” كان لها هي الأخرى نصيبا من الغلاء، بعدما كانت وجبة سهلة وسريعة تفعلها كل الأمهات في أوقات الشدة، قبل أن تصل إلى تكلفتها إلى مبلغ قد يعادل وجبة لحوم في وقت سابق ليس بالبعيد. 

هناك طريقتين لعمل العجة، الأولى عبارة عن بيض وخضروات مختلفة مع فول مطحون (ما يستخدم في عمل الفلافل)، وأخرى بالبيض والبطاطس والخضروات. حيث تقول ربة منزل لـ”درب”، إن تكلفة عمل عجة بيض بالبطاطس قد تكلف 18 جنيها لـ6 بيضات، ربع كيلو بطاطس حوالي 4 جنيهات، 5 جنيهات خضروات ورقية. 

وبهذه الحسبة، تكون تكلفة عجة البيض بالبطاطس حوالي 27 جنيها وتكفي 4 إلى 5 أشخاص، بدون احتساب سعر الخبز أو أي مقبلات للطعام. 

كيف تحول الكشري الإسكندراني إلى وجبة مكلفة؟ 

وجبة أخرى كان لها نصيبا من زيادة الأسعار، وهو طبق الأرز مع العدس الأصفر ما يعرف بـ”الكشري الإسكندراني”، مع بطاطس مقلية في الزيت، كانت أيضا وجبة سريعة وغير مكلفة وقتما كان الأرز متوفرا بسعر 7 و8 جنيهات للكيلو قبل أن يختفي ويصل إلى 20 جنيها في بعض الأحيان. 

وفي حالة كنت تفكر في وجبة “كشري إسكندراني”، فإن عليك صرف حوالي 65 جنيها، بين كيلو أرز 20 جنيها، بطاطس 15 جنيها، 250 جرام عدس أصفر قد يصل إلى 25 و30 جنيها. 

وخلال الأشهر الأخيرة، ارتفعت أسعار السلع الغذائية بنسب بعضها تجاز الـ100% مثل اللحوم والدواجن وبعض منتجات الألبان، فيما تقول الحكومة إن نسبة التضخم وصلت إلى 24% تقريبا. 

وبحسب تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في يناير الماضي، زادت أسعار الحبوب والخبز بنسبة 58.3%، الألبان والجبن والبيض: بنسبة 48.9%، الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 44.2%، الخضروات بنسبة 38.8%، البن والشاي والكاكاو بنسبة 36%. 

وقال التقرير إن أسعار اللحوم والدواجن زادت بنسبة 35.5%، والوجبات الجاهزة بنسبة 33.3%، والسكر والأغذية السكرية بنسبة 31%، ومنتجات العناية الشخصية بنسبة 23.6%. 

فيما سجلت الزيوت والدهون زيادة بنسبة 21.8%، والمياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية: بنسبة 20.9%، وخدمات مرضى العيادات الخارجية: بنسبة 20%، وخدمات المستشفيات بنسبة 18%، والفاكهة بنسبة 15.7%. 

وخلال الأشهر الماضية شهدت أسعار السلع والخدمات الأساسية زيادات كبيرة مدفوعة بارتفاع كبير في أسعار صرف العملات الأجنبية بعد 3 قرارات بالتعويم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *