العربية لحقوق الإنسان: 26 احتجاجا خلال شهر مارس.. اعتصامات وتجمهر وإضراب عن العمل واحتجاجين عبر “السوشيال ميديا”

كتب – أحمد سلامة

ذكر تقرير المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان أن مصر شهدت خلال شهر مارس الماضي 26 احتجاجا بعضها نظمه الأهالي وبعضها نظمته القطاعات العمالية والمهنية، فيما جاء احتجاجان عبر “السوشيال ميديا”.

وقال شريف هلالي المدير التنفيذي للمؤسسة إن الاحتجاجات التي تم رصدها هي 26 احتجاج منه 24 احتجاجا ما بين احتجاج عمالي ومهني ورياضي واجتماعي من جانب الأهالي، فضلا احتجاجين على وسائل التواصل الالكترونية وجاءا احتجاجا على مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية من خلال هاشتاج ” #الولاية_حقي “.. صرخة نسوية في مواجهة قانون الأحوال الشخصية بمصر، والآخر جاء باسم ” #حق_بسنت_فين ” والذي تصدر “تويتر” بعد تبرئة المتهمين بالتحرش بـ”فتاة ميت غمر”.

وحسب التقرير فقد جاءت محافظتي القاهرة والجيزة في المركز الأول بمعدل 4 احتجاجات، ثم محافظتي الإسكندرية والمنوفية في الترتيب التالي بمعدل 3 احتجاجات لكل منها، ثم محافظة سوهاج بمعدل احتجاجين، ثم محافظات القليوبية، المنوفية، الغربية، الدقهلية، دمياط وبني سويف، المنيا، قنا، أسوان بمعدل احتجاج واحد في كل منها.

ومن الملاحظ -حسب التقرير- أن عدد الاحتجاجات جاء في محافظات القاهرة الكبرى جاء في الترتيب الأول بـ 9 احتجاجات، يليه محافظات الدلتا بالإضافة إلى محافظة الإسكندرية بمعدل 9 احتجاجات، يليها في الترتيب الثالث محافظات الوجه القبلي بمعدل 6 احتجاجات، فضلا عن احتجاجين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتنوعت الأشكال المستخدمة في الاحتجاجات ما بين أشكال التجمهر والوقفة الاحتجاجية، والاعتصام، والإضراب عن العمل، والإضراب عن الطعام، و جاءت أعلى الأشكال المستخدمة في الاحتجاج هي التجمهر والوقفات الاحتجاجية وبلغت 8 احتجاجات، يليها الإضراب عن العمل بمعدل 6 احتجاجات، يليها في المركز الثالث الاعتصام، والاستغاثة والاحتجاجات الالكترونية بمعدل احتجاجين لكل منهما، يليها التظاهر وتحرير المحاضر الشرطية، وتعليق شريطة سوداء وتقديم المذكرات بمعدل احتجاج واحد لكل منهم.

وتابع التقرير أن الفئات الأعلى استخداما للاحتجاجات هي الأهالي بمعدل  9 احتجاجات يليها العمال بمعدل 7  احتجاجات ، يليها، يليها الفئات المهنية بمعدل 6 احتجاجات، ثم مشجعين الفرق الرياضية بمعدل احتجاجين، وكان اعلاها للمحامين بـ 3 احتجاجات ثم الأطباء والصحفيين والمعلمين بمعدل احتجاج لكل منها.

وأردف “بلغت 7 احتجاجات عمالية في عدد من المواقع العمالية من جانب عدد من العمال هم: عمال الإسكندرية للغزل والنسيج، اعتصام عمال شركة ليوني المعتصمين بمقر الشركة بمدينه نصر، وقفة احتجاجية لموظفي كارفور اسكندرية ستي سنتر، اضراب عن العمل للاعبي نادي نجع حمادي، إضراب لاعبي طنطا بسبب مستحقاتهم، انقطاع  لاعبو الفريق الكروي الأول بنادي بني سويف عن التدريب، تحرير محاضر جماعية لعدد من عمال ملوي بمحافظة المنيا الذين تم إجبارهم على العمل بالسخرة، داخل مزرعة تقع بمنطقة شرق العوينات وعدم حصولهم على مستحقاتهم العمالية”.

واسترسل التقرير “وبلغ عدد احتجاجات الأهالي 8 احتجاجات منهم 3 احتجاجات على الأقل بسبب هدم منازل عدد من المواطنين بنواحي شارع ترسا، ونزلة السمان بمحافظة الجيزة، ومواطنون بمنطقة المرج بمحافظة القاهرة احتجاجا على إزالة منازلهم في إطار مشروع توسيع كوبري الدائري، كما نظم عدد من أهالي شارع ترسا في حي الطالبية بمحافظة الجيزة، اليوم الجمعة، لمطالبة الحكومة بالتراجع قرار إزالة عقاراتهم، ضمن المرحلة الأولى لمشروع تطوير شارع ترسا”.

ورصد التقرير تجمهر عدد من الأهالي احتجاجا على تصرفات ذات علاقة بممارسات قوات الشرطة بقرية ميت الكرما بمحافظة القليوبية ومنطقة نصر النوبة بمحافظة أسوان، أيضا تجمهر عدد كبير من المصريين في اعقاب كارثة اصطدام قطارين بطهطا بمحافظة سوهاج اثناء مجئ وزير النقل كامل الوزير ومطالبتهم له بالرحيل.

وبلغت الاحتجاجات المهنية -حسب التقرير- 6 احتجاجات منها 3 احتجاجات من جانب المحامين بمحافظات سوهاج، الجيزة ،والمنوفية واحتجاج واحد من جانب صحفيين ومعلمين وأطباء.

وأشار التقرير إلى أن أعلى الأسباب الدافعة للاحتجاج في الملف العمالي والمهني والتي جاءت بمعدل 9 احتجاجات سواء بسبب المطالبة بصرف المستحقات المالية والتأخر في صرف المرتبات، يليها احتجاجات خاصة بالحق في السكن بمعدل 3 احتجاجات وقيام الدولة بإزالة مساكن الأهالي في منطقة ترسا ونزلة السمان بمحافظة الجيزة وحي المرج بمحافظة القاهرة، وفي الترتيب الثالث احتجاجا على ممارسات الشرطة في مقتل مواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *