الصحة العالمية تحذّر: المتحور “دلتا” سيصبح “المهيمن” خلال الأشهر المقبلة.. ويجب الالتزام بالتدابير وتسريع وتيرة التطعيم

كتب – أحمد سلامة ووكالات

رجحت منظمة الصحة العالمية أن يصبح متحور “دلتا” من فيروس كورونا المسؤول عن أكثر من 75% من الإصابات الجديدة في عدد من دول العالم، المتغير الأكثر هيمنة خلال الأشهر المقبلة.

وقالت المنظمة: “من المتوقع أن يحل متحور دلتا مكان المتحورات الأخرى بسرعة لصبح المهيمن في الأشهر المقبلة”، مشيرة إلى أنه ” لم تتضح بعد “الآلية الدقيقة” التي تجعل هذا المتحور أكثر قابلية للانتقال مقارنة مع المتغيرات الأخرى.

وأحصت المنظمة نحو 3,4 مليون إصابة جديدة بكورونا في العالم خلال الأسبوع الممتد من 12 إلى 18 يوليو، بزيادة نسبتها 12 في المئة عن الأسبوع السابق.

وحذرت من أنه “بهذا المعدل، من المتوقع أن يتجاوز العدد التراكمي للحالات المبلغ عنها منذ بداية الوباء في أنحاء العالم مئتي مليون في الأسابيع الثلاثة المقبلة”.

وعزت ذلك لأربعة عوامل تتلخص بظهور سلالات أكثر قابلية للانتشار، والتراخي في اتباع تدابير الصحة العامة، والاختلاط الاجتماعي الأقوى، وبطئ وتيرة التطعيم.

وكانت المنظمة، قد حذرت مطلع الشهر الجاري من خطورة المتحور دلتا من فيروس كورونا، وانتشاره على مدى واسع بين دول العالم، وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم، إنه تم رصد دلتا في 98 دولة على الأقل، لافتاً إلى أن دول العالم ليست بمأمن من الوباء بعد، بغض النظر عن مستوى التطعيم الذي تحظى به الدول.

وذكر تيدروس أن هناك طريقتين للحد من انتشار دلتا، الأولى: الالتزام بقواعد العزل والتباعد وارتداء الكمامة، والثانية: المشاركات العادلة لمعدات الحماية والأكسجين واللقاحات بين كل دول العالم.

وأفاد برنامج “العلوم في خمس”، الذي تبثه منظمة الصحة العالمية على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي أن متحور دلتا قادر على مقاومة الأجسام المضادة الموجودة في دماء الإنسان، وهو ما يعني أن هناك حاجة إلى مستوى أعلى من الأجسام المضادة للتغلب على هذا المتغير مقارنة بمتغير “ألفا”، على سبيل المثال.

وتحمي جميع اللقاحات المدرجة في قائمة الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية من الإصابة بأمراض خطيرة تؤدي إلى دخول مستشفيات أو الوفاة بسبب متحور دلتا.

وتجري حاليا دراسات في البلدان، التي ينتشر فيها متحور دلتا، لإظهار ما إذا كانت هناك احتمالات أقل لأن ينتهي المطاف بالأشخاص الذين تم تطعيمهم إلى دخول المستشفيات.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بأن يحصل الأشخاص على دورة التطعيم الكاملة من أجل التمتع بالمناعة الكاملة والحماية من متحور دلتا.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، كان قد قال إن الدولة تطبق إجراءات قوية للغاية في كل الموانئ والمطارات؛ لمنع دخول دلتا المتحور أو أي سلالات من فيروس كورونا إلى مصر.

وتابع تاج الدين –في لبرنامج (صباح الخير يا مصر) المذاع على القناة (الأولي) بالتليفزيون المصري– أن ذروة الموجة الثالثة لفيروس كورونا انتهت وأعداد الإصابات والوفيات تتناقص، ونحن حاليا في فترة استرخاء عملي، ونستغل هذه الفرصة لدعم المستشفيات التي تحتاج الأجهزة والصيانة وكافة المستلزمات.. مضيفا أن فيروس كورونا مازال متواجد، ولابد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية بكل الوسائل المتاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *