الشوبكي يدعم تخصيص معاش استثنائي لأسر شهداء الفريق الطبي بكورونا: رعايتهم واجب على الدولة وليست عملًا خيريًا

عمرو الشوبكي: مبادرة الأطباء لدعم أسر الشهداء لا يجب النظر إليها على أنها حل ولا الطريق الأمثل ليحصلوا على حقوقهم بالطرق القانونية

عبد الرحمن بدر

قال الدكتور عمرو الشوبكي، الكاتب والمفكر السياسي، إن زيادة أعداد الشهداء من الأطباء بفيروس كورونا تلقي حملا جديدا على المنظومة الصحية فى مصر التى تعانى من مشاكل عديدة، سواء من حيث قلة أعداد الأطباء أو ضعف الإمكانات ووسائل الحماية.

وأضاف في مقال نشرته (المصري اليوم) في عدد الأربعاء، بعنوان: (كل يوم شهيد): “رغم نقص عدد الأطباء وضعف الرواتب والإمكانيات، قدمت الطواقم الطبية أعمالًا بطولية فى مواجهة الفيروس القاتل، وصار مطلبهم المعاش الاستثنائي واجبًا على الدولة، خاصة فى ظل ضعف رواتبهم”.

وتابع الشوبكي: “مبادرة نقابة الأطباء لدعم أسر شهداء الأطباء، رغم نبل المقصد والهدف، ورغم أنها ليست بديلا عن المطالبة بحق الأطباء فى المعاش الاستثنائى، إلا أنها فى الحقيقة لا يجب النظر إليها على أنها حل ولا الطريق الأمثل لكى يحصل الأطباء على حقوقهم بالطرق القانونية فى المعاش الاستثنائى”.

وأكد أن رعاية أسر الشهداء ليست عملًا خيريًا ولا زكاة مال، إنما هو واجب على الدولة والمجتمع فى دعم من ضحوا بحياتهم من أجل أن يعيش الآخرون، وأن حق الشهيد فى أن يعيش أبناؤه حياة كريمة ليس فقط واجبًا على الدولة إنما يجب أن يكون إحدى أولوياتها.

واختتم الشوبكي: “المعاش الاستثنائى، وتوفير سبل الحماية للأطباء، ورفع ثانٍ لبدل العدوى، ومراجعة شاملة لرواتب من يعملون فى المستشفيات والمؤسسات العامة.. مطلب لا يحقق العدالة فقط، إنما أيضا يدافع عن قيم العلم والعمل والجهد فى كل موقع”.

8 thoughts on “الشوبكي يدعم تخصيص معاش استثنائي لأسر شهداء الفريق الطبي بكورونا: رعايتهم واجب على الدولة وليست عملًا خيريًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *