السيسي يلتقي سلفاكير: أكدنا ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن السد الإثيوبي استنادا للقانون الدولي ومخرجات مجلس الأمن

كتب: عبد الرحمن بدر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه ناقش مع رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، ملف مياه النيل في إطار التنسيق المستمر في هذا الشأن، وفي ضوء التطورات الجارية في ملف سد النهضة.

وتابع: “أكدنا على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانونى ملزم استنادا إلى القانون الدولى ومخرجات مجلس الأمن، وهو الأمر الذى من شأنه تعزيز الاستقرار فى المنطقة ويفتح التعاون بين حوض النيل”.

وأضاف السيسى، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره رئيس جنوب السودان: “أسعدنى لقائك اليوم وما عكسه من تقارب فى رؤى البلدين وهو سمة مميزة للعلاقات الوطيدة بين البلدين.. واتطلع إلى مزيد من التعاون وأتمنى لجنوب السودان كل الخير والاستقرار واجدد ترحيبى بكم فى بلدكم الثانى مصر وشكرا”.

وتابع السيسي: توافقنا أيضًا على أهمية إعطاء دفعة تنفيذية للانطلاق بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق رحبة للتعاون الثنائي، من خلال زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، وزيادة الاستثمارات المصرية في جنوب السودان، وتيسير نفاذ الصادرات المصرية إليها، فضلاً عن تكثيف التعاون في مجال بناء القدرات من خلال البرامج التدريبية التي تقدمها مصر في المجالات المختلفة، بجانب إحياء عدد من المشروعات المصرية المتواجدة في جنوب السودان وتدشين مشروعات جديدة، فضلاً عن زيادة عدد المنح التعليمية المقدمة لأبناء جنوب السودان للدراسة في الجامعات المصرية، وتقديم مزيد من التسهيلات لهم، وكذا العمل على إعادة تأهيل محطات الكهرباء المصرية في جنوب السودان.

وقال الرئيس: أعدت التأكيد خلال المباحثات على أن مصر ستظل سنداً قوياً للأشقاء في جنوب السودان، وستواصل جهودها في دعم كافة سبل تعزيز السلام والاستقرار والتنمية هناك، وستستمر في العمل على مساندة الجهود الجنوب سودانية الوطنية الرامية إلى ترسيخ دعائم السلام والاستقرار الداخلي.

وأضاف: كما تبادلنا وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات الجارية في منطقة شرق أفريقيا والقرن الأفريقي، وكيفية العمل على احتواء تداعياتها المحتملة على باقي دول المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *