السادات: 26 ألفا من 55 ألف جمعية وفقوا أوضاعهم.. وهل ستترك السلطات المجتمع المدني يحتج خلال قمة المناخ بشرم الشيخ؟

كتب- حسين حسنين

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب “الإصلاح والتنمية”، إن حوالي 26 ألف جمعية من بين 55 ألفا، فقط هم من قاموا بتوفيق الأوضاع وفق قانون الجمعيات الأهلية الجديد.

وتساءل السادات، خلال مائدة مستديرة نظمتها جمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية بالتعاون مع السفارة السويسرية في القاهرة الأسبوع الماضي: “هل ستتمكن البقية من ذلك قبل 11 يناير؟ أم سيتم مدّ المهلة عدّة شهور؟ هذا ما سيتضح خلال الفترة المقبلة؟”.

وبحسب اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية الجديد والصادرة في يناير 2021، فإن باب غلق توفيق الأوضاع وفق القانون سيتم غلقه في 11 يناير المقبل، أي بعد أقل من 4 أسابيع.

وحول استضافة مصر لقمة المناخ نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ، تساءل السادات: “هل ستسمح السلطات للمجتمع المدني بالمشاركة وتنظيم فعاليات احتجاجية كما يحدث في أوروبا ضد الدول الصناعية؟”.

وكرر السادات حديثه بشأن طبيعة تعامل السلطات مع المجتمع المدني خلال هذه الفترة “هل سيكون هناك أي قيود على حركتهم (المجتمع المدني) حين يعبروا عن آرائهم؟”.

جاء ذلك على هامش المائدة التي نظمها السادات بمشاركة السفارة السويسرية بالقاهرة، وحضرها برلمانيون ينتمي بعضهم لتنسيقية شباب الأحزاب، وسياسيون وحقوقيون وممثلو منظمات مجتمع مدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *