السادات: هل يحصل علي عبد العال الآن على معاش رئيس وزراء؟.. ليس حقه ولابد من مراجعة ذلك حال حدوثه

كتب – أحمد سلامة

دعا رئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، خبراء وفقهاء القانون والدستور ومجلس النواب بغرفتيه إلى إعادة النظر في صحة ما يتردد بشأن تقاضي رئيس مجلس النواب علي عبدالعال بعد انقضاء مدة رئاسته للمجلس معاشا يماثل معاش رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح السادات أن رئيس مجلس النواب هو في الأساس عضوا بمجلس النواب واختاره النواب بإرادتهم الحرة ليتولى مهام إدارة المجلس وبناءً عليه استحق ما تنص عليه اللائحة من امتيازات تماثل ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء أثناء رئاسته للمجلس أما بعد انتهاء مدة رئاسته للمجلس يجب ألا يستمر حصوله على امتيازات (المعاش المماثل لرئيس الوزراء) مثلما انتهت حقوق أقرانه من النواب بعد انتهاء مدة دورتهم النيابية.

وتساءل السادات، في بيان صادر عن الحزب، لماذا لا يتم ذلك مع أي رئيس مجلس نواب بعد انتهاء رئاسته للمجلس حيث كان توليه رئاسة المجلس أمرا تنظيميا ويجب أن يتساوى مع زملائه النواب بعد انتهاء الدورة النيابية وعدم تقاضيهم أي مكافآت أو امتيازات بعد إنتهاء عضويتهم بالمجلس.

وشدد السادات على أن هذه المسألة يجب أن يتم النظر فيها بإعتبار أن الجميع متساوون نواب ورؤساء مجلس النواب يتمتع كل منهم بحقوقه أثناء انعقاد المجلس وفق ما تقره اللائحة أما بعد إنتهاء الدورة البرلمانية ( 5 سنوات ) تنتهي حقوق النواب وتستمر امتيازات لرئيس المجلس وهو أمر يجب أن يعاد النظر إليه ومراجعته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *