الذهب يرتفع بعد بيانات عن تباطؤ التضخم الأمريكي.. وانخفاض في أسعار الدولار

كتب – أحمد سلامة ووكالات

ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 1796.53 دولار للأوقية (الأونصة)، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 بالمئة لتبلغ 1804.2 دولار، فيما ارتفع الذهب نحو 0.2 بالمائة خلال الأسبوع في أفضل أداء في ثلاثة أسابيع، وذلك في وقت أظهرت فيه البيانات تباطؤًا في التضخم الأمريكي.

وارتفع الانفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة 0.1 بالمائة في نوفمبر بعد ارتفاعه 0.4 بالمائة في أكتوبر، بينما سجل التضخم مزيدا من التباطؤ، بينما انخفضت أسعار الذهب أكثر من واحد بالمائة بعد أن أظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي تعافيا أسرع من التقديرات السابقة، مما قد يجعل مجلس الاحتياطي الاتحادي أكثر حرصا على التصدي للتضخم.

وارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.6 بالمائة إلى 23.70 دولار للأوقية، وقفز البلاتين 4.3 بالمائة إلى 1019.72 دولار، وارتفع البلاديوم 3.6 في المائة إلى 1741.75 دولار. وتتجه المعادن الثلاثة صوب تحقيق مكاسب أسبوعية.

وانخفض الدولار مقابل معظم العملات في تعاملات متقلبة وضعيفة بعد أن أشارت بيانات إلى تباطؤ طفيف في التضخم في الولايات المتحدة، مما عزز التوقعات برفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة بمعدلات أقل وحسن شهية المستثمرين للمخاطرة.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.1 بالمائة الشهر الماضي بعد أن صعد 0.4 بالمائة في أكتوبر.. وفي 12 شهرا حتى نوفمبر زاد ذلك المؤشر 5.5 بالمائة بعد أن صعد 6.1 بالمائة في أكتوبر.

وباستثناء أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة، زاد مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.2 بالمائة بعد زيادة نسبتها 0.3 بالمائة في أكتوبر، وزاد ما يُطلق عليه المؤشر الأساسي لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 4.7 بالمائة على أساس سنوي في نوفمبر بعد أن زاد خمسة بالمائة في أكتوبر .

وارتفع مؤشرا ستاندرد آند بورز 500 وداو جونز خلال يوم الجمعة، بينما ارتفعت العملات التي تتأثر بأسعار السلع الأساسية مثل الدولار الأسترالي والنيوزيلندي والكندي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *