الدولار يرتفع أمام ست عملات رئيسية منها الجنيه الاسترليني واليورو.. ويصل إلى أعلى مستوى له منذ عام 2002

وكالات

 
ارتفع مؤشر الدولار، أمام ست عملات رئيسية بما في ذلك الجنيه الإسترليني واليورو، اليوم الاثنين، إلى أعلى مستوى له منذ عام 2002.

ووفقا لشبكة “سكاي نيوز”، فقد تهاوت العملة البريطانية أمام الدولار الأمريكي لتسجل أدنى مستوى على الإطلاق، اليوم، وانخفضت إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق مسجلة 1.0327 دولار، وهبط الجنيه في النهاية 3.34 بالمائة إلى 1.0490 دولار.

وكان هذا استمرارا لانخفاض الجنيه في آخر جلسات الأسبوع الماضي، بعد أن كشف وزير المالية الجديد كواسي كوارتنج النقاب عن تخفيضات ضريبية تاريخية ممولة من زيادات ضخمة في الاقتراض.

كما سجل اليورو أكبر انخفاض له منذ 20 عاما أمام الدولار وسط مخاوف من حدوث ركود اقتصادي مع امتداد أزمة الطاقة نحو الشتاء وسط تصعيد في أزمة أوكرانيا، وارتفع الدولار 0.29 بالمئة إلى 143.78 ين، مواصلا صعوده نحو أعلى مستوى وصل إليه منذ 24 عاما عندما سجل 145.90 الخميس الماضي. وانخفض الدولار إلى 140.31 في نفس اليوم بعد تدخل السلطات اليابانية وقيامها بشراء الين لأول مرة منذ عام 1998.

وارتفع مؤشر الدولار 0.76 بالمئة إلى 114، وقد وصل في وقت سابق إلى 114.58 لأول مرة منذ مايو 2002.ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي(البنك المركزي الأمريكي) وعدد من البنوك المركزية الكبرى الأخرى أسعار الفائدة، الأسبوع الماضي، مما أثار مخاوف بشأن تأثيرها على النمو.. في وقت أظهر فيه استطلاع أجري يوم الجمعة تفاقم تباطؤ النشاط التجاري في منطقة اليورو في سبتمبر.

وفي الوقت نفسه قال رفائيل بوستيك رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في أتلانتا يوم الأحد إنه لا يزال يعتقد أن بإمكان البنك المركزي الأمريكي خفض التضخم دون خسائر كبيرة في الوظائف نظرا للزخم المستمر للاقتصاد.

ويؤدي رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى الحد من جاذبية الذهب الذي لا يدر عوائد في الوقت الذي يعزز فيه الدولار الذي يتم تسعير الذهب به.واستقرت أسعار الذهب قرب أدنى مستوى لها منذ عامين ونصف العام اليوم الاثنين متأثرة بارتفاع الدولار ومع تبني البنوك المركزية الرئيسية موقفا صارما بشأن أسعار الفائدة لخفض التضخم.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1637.85 دولار للأوقية(الأونصة). وتراجعت الأسعار واحد في المئة في وقت سابق من الجلسة إلى أدنى مستوى لها منذ أبريل 2020 مسجلة 1626.41 دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *