الجريدة الرسمية تنشر 4 قوانين أصدرها الرئيس في يناير: تعديل أحكام تنظيم الجامعات وأكاديمية الفنون.. وتعديل “القيمة المضافة”

كتب- درب

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر، اليوم الاثنين 31 يناير، أول 4 قرارات بقوانين أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال عام 2022.

وبحسب المنشور في الجريدة الرسمية، حملت القوانين أرقام 1 و2 و3 و4 لسنة 2022. وجاء القانون رقم 1 بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات.

فيما حمل القانون رقم 2، تعديل بعض أحكام قانون تنظيم أكاديمية الفنون. وثالثا جاء القانون رقم 3 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة وقانون الضريبة على الدمغة.

وأخيرا جاء القانون رقم 4 المنشور بالجريدة الرسمية، بأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة.

وكان وزير المالية الدكتور محمد معيط، قد كشف تفاصيل قانون تعديل مواد القيمة المضافة، والتي أشار إلى أنها شملت إعفاء ضريبي على سلع زراعية وغذائية وصحية.

وقال معيط، إن القانون الجديد رقم ٣ لسنة ٢٠٢٢ بشأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على «القيمة المضافة»، وقانون «الضريبة على الدمغة»، يتضمن إقرار إعفاءات ضريبية جديدة وعديدة تتعلق بخدمات حيوية تمس حياة المواطنين، وقطاعات حيوية أخرى تستهدف مساندة الصناعة وتحفيز النمو الاقتصادي، ومراعاة البعد الاجتماعي.

أوضح الوزير في بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن هذه التعديلات على قانون الضريبة على القيمة المضافة، تتضمن منح السلع أو الخدمات التي تُصدِّرها مشروعات المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة للخارج، أو الواردة إليها، ذات المعاملة الضريبية للسلع أو الخدمات التي تُصدِّرها مشروعات المناطق والمدن والأسواق الحرة للخارج أو الواردة إليها لتخضع للضريبة بسعر «صفر»؛ وذلك لتشجيع الاستثمار بالمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة بعدم تحميل السلع أو الخدمات الواردة لهذه المشروعات بالضريبة على القيمة المضافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *