التجمع يرفض زيادة أسعار الوقود ويُطالب الحكومة بالتراجع عنها: نُحذر من خطورة تحميل الطبقتين الفقيرة والمتوسطة للمزيد من الأعباء

القرارات الأخيرة كشفت أن الحكومة تفتقد الرؤية السياسية اللازمة وتنطلق في الأداء الاقتصادي نحو تحقيق أهداف مالية فقط 

نُطالب الحكومة بسرعة التراجع عن رفع سعر السولار باعتباره سلعة قاطرة للتضخم وإتاحة البيانات المالية الناتجة عن هذه القرارات 

نُحمل الحكومة مسؤولية تفاقم الأزمة الاقتصادية بسبب سياساتها المرتبكة في تحديد أولويات الإنفاق وهو ما يستدعي تغييرها بالكامل 

كتبت- ليلى فريد  

قال حزب التجمع إنه يطالب بالتراجع عن زيادة أسعار الوقود، ويحذر الحكومة من تهديد السلام الاجتماعي. 

وتابع الحزب في بيان له، الخميس: كشفت القرارات الأخيرة برفع أسعار الوقود أن الحكومة الحالية تفتقد الرؤية السياسية اللازمة، وتنطلق في أداءها الاقتصادي نحو تحقيق أهداف مالية فقط، دون أن تضع في اعتبارها الأثر السلبي لقراراتها على الأحوال المعيشية للمواطنين. 

وأضاف: يؤكد حزب التجمع رفضه لرفع أسعار الوقود في هذا التوقيت، وخاصة رفع سعر السولار الذي سينتج عنه بالضرورة موجة إضافية من ارتفاع أسعار المواصلات العامة، وأسعار نقل البضائع، وهو ما يعني زيادة تكاليف الإنتاج الزراعي والصناعي. 

وحذر حزب التجمع من خطورة تحميل الطبقتين الفقيرة والمتوسطة للمزيد من الأعباء التي لا تتفق مع مفهوم العدالة الاجتماعية، ولا تتوازن مع سياسات الحماية الاجتماعية المطبقة حالياً للفئات الأكثر فقراً، حسب البيان.  

وقال الحزب إنه يُطالب الحكومة بسرعة التراجع عن رفع سعر السولار باعتباره سلعة قاطرة للتضخم، كما يطالب بإتاحة البيانات المالية الناتجة عن هذه القرارات، ومن بينها ما ستخصصه الحكومة من أموال لدعم فارق السعر للسولار المخصص لهيئات وشركات النقل العام، ووقود أفران الخبز المدعم، وكذلك الكشف عن الأثر المتوقع لهذه الزيادات على الحساب الختامي للموازنة العامة الحالية . 

وتابع: حزب التجمع وهو يضع في اعتباره أثر الأحداث العالمية – خاصة الأزمة الروسية الأوكرانية – على الأوضاع في الداخل، فهو يحمل الحكومة أيضاً المسئولية الكاملة في تفاقم الأزمة الاقتصادية بسبب سياساتها المرتبكة في تحديد أولويات الإنفاق العام، وهو ما يستدعي تغييرها بالكامل، وتشكيل حكومة جديدة قادرة على إنجاز مهمة بناء الدولة الجديدة دون تهديد السلام الاجتماعي. 

يذكر أنه قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي زيادة أسعار السولار والبنزين بجميع أنواعه.    

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا كالآتى 8.00 جنيه للتر البنزين 80 و9.25 جنيه للتر البنزين 92، و10.75 جنيه للتر البنزين 95.    

أيضا تقرر زيادة سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنيه/ لتر وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه/ طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه/ طن وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء، وتعد هذه الزيادة هي السادسة على التوالي لأسعار البنزين منذ أبريل 2021. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *