البلشي يكتب وقائع 24 ساعة صعبة منذ اعتقال إسلام الكلحي وحتى حبسه بقرار من “أمن الدولة”: كل جريمته أنه بيتشغل صحافة

رئيس تحرير “درب”: إسلام معملش غير الصحافة.. وكنت بطارد كل الناس بحثا عن شوية أمل أو ينزل نيابة عادية

البلشي: مشكلتي ومشكلة مجموعة صغيرة مننا إن لسه جوانا حتة مصرة على أن دورنا نحافظ على شوية مهنة

كتب- حسين حسنين

كتب الكاتب الصحفي خالد البلشي، وقائع 24 ساعة منذ لحظة اعتقال الزميل الصحفي إسلام الكلحي وحتى ظهوره في نيابة أمن الدولة العليا في اليوم التالي متهما على ذمة القضية 855 أمن دولة.

وحكى البلشي تفاصيل ووقائع البحث عن إسلام ومحاولة تقديم المساعدة والدعم له، بالإضافة إلى تواصله وتواصل إدارة الموقع مع مجلس نقابة الصحفيين في محاولة لإطلاق سراحه بعد التأكيد على اعتقاله أثناء ممارسة عمله الصحفي.

وقال البلشي إن “إسلام الكلحي نزل يشتغل اتقبض عليه واتحبس.. اسلام كان بيغطي لموقع درب.. اسلام معملش حاجة غير الصحافة.. لو سمحتم حددوا لنا ايه نوع الصحافة اللي يناسبكم عشان ما نتوجعش على زمايلنا واصحابنا كل يوم”.

وكان موقع “درب” قد كلف الزميل الكلحي بالنزول إلى محيط قسم شرطة المنيب وتغطية واقعة وفاة شاب واحتجاجات أسرته على وفاته، وهذا ما أكده خطاب أرسله “درب” إلى مجلس نقابة الصحفيين.

وتابع البلشي: “ليلة طويلة صعبة على الكل طاردت فيها كل زملاتي بحثا عن حل وامل وشوية ونس.. واتصالات بكل الاطراف كلها كانت بترجع من غير نتيجة او بردود بنحاول وفي الاخر بقت أصل الموضوع صعب، هو درب إخوان.. وجواب طلعناه عشان نقدمه للنيابة اللي كان واحد من طموحاتنا كأخف الاضرار تكون نيابة عادية، وفي الأخر ملحقناش نقدمه لاننا عرفنا بالصدفة انه راح أمن الدولة العليا”.

وأضاف البلشي “رحلة طويلة لازمني فيها إحساس بالذنب لأننا لسة مصريين نشتغل مهنة حولوها لجريمتنا وحولوا محاولاتنا نعمل ولو جانب صغير بفعل الامكانات المحدودة والضغوط لجريمة بتطاردنا بشكل مستمر وطابور طويل من الضحايا والمحبوسين.. لو مش عايزين صحافة أو لو فيه مقاس واحد يناسبكم رجعوا لنا زملاتنا وقولوا للي عايز يختار أو ياكل عيش يختار من غير وجع كل يوم”.

وأضاف “مشكلتي ومشكلة مجموعة صغيرة مننا إن لسه جوانا حتة مصرة على أن دورنا نحافظ على شوية مهنة يمكن حد جاي بعدنا يلاقي حاجة يبني عليها.. واني مش قادر اسلم ان الصحافة بقت جريمة رغم ان الواقع وطابور المحبوسين اللي مش بيقف بيؤكد كده”.

وعن حوار دار بينه وبين محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين، قال البلشي “رغم كلامي لمحمود كامل واحنا راجعين من النيابة ممعناش غير كسرة قلوبنا ونفسنا، (بقينا نحس بالذنب لاننا بنشتغل يا محمود)..  بس على الاقل مقدمناش غير نكمل عشان خاطر اللي اتاخدوا مننا ومن الناس ومقدمناش غير التاكيد على المطالبة بالحرية والعدل لكل الناس، ولأن الصحافة مش جريمة”.

وكانت قوات الأمن قد القت القبض على الزميل (إسلام محمد عزت) الشهير بـ اسلام الكلحي الصحفي بموقع درب، الذي يرأس تحريره خالد البلشي وكيل نقابة الصحفيين السابق، عصر الأربعاء أثناء تغطيته حادث وفاة شاب المنيب المواطن «إسلام الأسترالي».

وقال موقع درب في بيان نشره إن اسلام انتقل لتغطية تداعيات الواقعة بتكليف من إدارة الموقع فقام أفراد من الشرطة بالقبض عليه أثناء ممارسته لعمله، وظل محتجزا بمكان غير معلوم منذ عصر الأربعاء وحتى صباح الخميس بعد أن تم إحالته لنيابة أمن الدولة العليا دون إخطار الموقع أو نقابة الصحفيين التي تم اللجوء إليها.

ويواجه الكلحي اتهامات في القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، وإساءة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، التي حضر محاميها جلسة التحقيق مع الكلحي، إن المحامي طلب بإخلاء سبيل الكلحي بناء على أن الدستور المصري قد حظر حبس الصحفيين بسبب تأدية عملهم وبالأخص أنه لا يوجد دليل إدانة ضده.

وعن الواقعة التي كان الكلحي مكلفا بتغطيتها، روت النيابة العامة تفاصيل واقعة مقتل شاب المنيب في بيان، مشيرة إلى أنها تلقت إخطارًا من الشرطة ظهيرةَ يوم الرابع من شهر سبتمبر الجاري بوقوع شجار بين طرفين (أربعة مقابل اثنين) بالحجارة وأسلحة بيضاء وأدوات بشارع المدبح، بمنطقة المنيب، بمحافظة الجيزة؛ أسفر عن وقوع إصابات بين المجموعتين ووفاة واحد من بينهم، واتهمت والدة وشقيقة المتوفى أفراد الشرطة الذين ألقوا القبض عليه في الشجار بقتله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *