البحوث الفلكية: غدا مشاهدة القمر بين المشترى وزحل من بعد الغروب

كتب- فارس فكري

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية، إنه بعد غروب الشمس غدا الخميس، ومع بداية الليل سيمر هلال القمر ظاهريا بالقرب من كوكبي المشترى وزحل .

وأوضح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد أن الثلاثة سوف ينتظموا سويا في مثلث باتجاه الأفق الجنوبي مشاهد بسهولة بالعين المجردة بسماء الوطن العربي.

وتقول الجمعية الفلكية بجدة أن المشتري أكثر لمعاناً من زحل ، فالمشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تليسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم «أقمار جاليلو» وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري .

أما كوكب زحل سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية خافته ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية حلقاته التي بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 وجانبها الشمالي في قمة وضوحه وكانت آخر مره ترصد فيها بذلك الميلان في العام 1988 ورؤيتها التالية ستكون في العام 2046.

خلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشترى وزحل مندفعا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

جدير بالذكر في الوقت الحالي يفصل بين المشتري و زحل 4 درجات عن بعضهما البعض، ويومًا بعد يوم، يقترب المشتري أكثر فأكثر من زحل على ظاهريا على قبة السماء حتى يلتقيان في حالة اقتران نادر في النصف الثاني من شهر ديسمبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *