الأمطار تغرق مصر.. 7 محافظات بلا دراسة غدا وشلل مروري والكهرباء تناشد المواطنين بالابتعاد عن أعمدة الإنارة

كتب- فارس فكري

تعرضت معظم محافظات الجمهورية، اليوم الأربعاء، لموجة من الطقس السيئ، حذرت منها هيئة الأرصاد الجوية، وتستمر حتى الجمعة المقبلة، ويصاحبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، الأمر الذي صاحبه عدة قرارات بشأن تعطيل الدراسة وغيرها من المصالح الحكومية.

وأدت الأمطار التي استمرت طوال اليوم إلى صدور قرار من 7 محافظات بتعطيل الدراسة، محذرين المواطنين من النزول إلى الشارع إلا للضرورة.

كما أدت الأمطار إلى قطع الكهرباء والمياه في بعض المدن وغرقت الشوارع وتعطلت السيولة المرورية، فيما تحاول أجهزة المحافظات كسح مياه الأمطار المتراكمة في الشوارع.

وناشد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهربا ء، المواطنين بالابتعاد من أعمدة الإنارة والأسلاك الكهربائية والتواصل مع الوزارة عبر الخط الساخن 121 حال وجود أي عطل أو خلل، مشيرا إلى أن الوزارة استعدت بعزل المهمات.

وقرر خالد عبد العال محافظ القاهرة، تعطيل  الدراسة غدا الخميس، بجميع مدارس العاصمة، تزامنا مع موجة الطقس السيئ التي بدأت اليوم الأربعاء.

ووجه الأجهزة التنفيذية، لشفط مياه الأمطار وتسيير الحركة المرورية بمنطقة المنصة، وكلف جميع الأجهزة التنفيذية، وشركتي الصرف الصحي والمياه، وهيئة النظافة، بنشر الشفاطات والنافوري، في الشوارع والميادين الرئيسية، وعند مطالع ومنازل الكباري، ومداخل ومخارج الأنفاق.

وناشد “عبدالعال”، المواطنين عدم النزول للشوارع، حتى يتسنى للأجهزة التنفيذية، شفط تراكمات المياه، وتسيير حركة المرور بالشوارع.

وفي كفر الشيخ تعرضت مدن وقرى محافظة كفر الشيخ أيضا لأحوال جوية سيئة وهطول أمطار متواصلة، أدت إلى وجود برك من المياه الراكدة بالشوارع والميادين، وعلى الطرق وخلو الشوارع من المارة.

كما تسببت الأحوال الجوية السيئة في توقف عمليات الصيد في البحر المتوسط ، في نطاق المحافظة بسبب الرياح و ارتفاع الأمواج ، وكذلك توقف الصيد في بحيرة البرلس و المزارع السمكية الخاصة، وقطع الكهرباء عن بعض القرى بالمناطق الشمالية بمطوبس والبرلس والحامول والرياض.

وكلف محافظ كفر الشيخ، رؤساء المدن والقري، بسرعة رفع مياه الأمطار من الشوارع لتسيير حركة المرور، مطالبًا برفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بأجهزة المحافظة، لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية خلال الفترة الحالية، واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر ومتابعة الطرق ورفع درجة الاستعداد بالمستشفيات.

وفي الإسكندرية أصدر محمد الشريف، محافظ الإسكندرية ، قرارًا باستمرار تعطيل الدراسة غدا الخميس، بالمدارس والمعاهد الأزهرية “مدرسون وطلاب”، ومنح جميع العاملين بالمديريات الخدمية بالمحافظة والجهات التابعة لها والتي نقلت اختصاصاتها للوحدات المحلية إجازة غدا، وذلك نظرًا لاستمرار حالة الطقس السيئة التي تتعرض لها المدينة.

وأوضح بيان صادر عن المحافظة، أن القرار يشمل المديريات الآتية “التربية والتعليم، التضامن الاجتماعي، الإسكان والمرافق، الطب البيطري، والزراعة، والأوقاف، والتموين، والتنظيم والإدارة، والقوى العاملة، والشباب والرياضة، والمساحة والري”، ويستثنى من ذلك، لقيادات وأطقم العمل والنوبتجيات، وفق الاحتياجات التى يحددها مديرو المديريات.

وأشار المحافظ، إلى أن ذلك يأتي فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاظا على سلامة المواطنين.

وناشد “الشريف”، المواطنين بعدم النزول من المنازل إلا في حالة الضرورة القصوى، وفي حالة النزول لابد من اتباع جميع إجراءات السلامة والتعليمات المعلنة عنها حفاظا على سلامتهم.

وتتعرض سواحل الإسكندرية ، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم إلى موجة من الطقس السيئ صاحبها عواصف وأمطار غزيرة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وقال ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب الصرف الصحي إن الإسكندرية تعرضت لأكبر كمية أمطار خلال هذه الموجة وتم الدفع بـ 120 سيارة لشفط مياه الأمطار المتراكمة.

في سياق متصل، تلقت غرفة عمليات حي وسط الإسكندرية ، بلاغًا يفيد سقوط أجزاء من العقار رقم 16 شارع محرم بك ، وانتقل مأمور وضباط القسم ومسئولو الحي إلى موقع البلاغ.

وتبين من الفحص انهيار شرفة شقة بالطابق السادس بالعقار المشار إليه، بسبب الأمطار ، مما أسفر عن تحطم سيارتين “ملاكي وتاكسي”، دون حدوث أي إصابات .

ومن جانبه، قال علاء يوسف، رئيس حي وسط الإسكندرية ، إن العقار صادر له قرار الترميم شامل يحمل رقم ١١٢ لسنة ٢٠٠١، ولم يجر تنفيذه، وجار تحرير محضر وقتها.

وأضاف رئيس حي وسط، أنه جرى إصدار تنبيه شفهي لسكان العقار بضرورة إخلائه بالكامل دون المنقولات كإجراء احترازي، لحين العرض على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط.

وتتعرض أنحاء متفرقة من محافظة الإسكندرية ، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، إلى هطول أمطار غزيرة ورياح عنيفة وانخفاض في درجات الحرارة.

وفي الجيزة: أيضا قررت محافظة الجيزة تعطيل الدراسة غدًا الخميس بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية نظرًا لسوء الأحوال الجوية وموجة سقوط الأمطار التي من المتوقع أن تتعرض لها المحافظة، وذلك وفقًا للتقارير الصادرة من هيئة الأرصاد الجوية.

جاء ذلك القرار حفاظًا على سلامة الطلاب وعدم تعرضهم لأي أحداث تنجم عن سوء حالة الأحوال الجوية وإتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، مؤكدا رفع حالة الطوارئ لمواجهة الطقس السيئ.

وفي البحيرة قرر هشام آمنة محافظ البحيرة، تعطيل الدراسة، أيضا غدًا الخميس، بالمدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية، بسبب توقعات الأرصاد بتعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ .

وأكد المحافظ، أن القرار يأتي في إطار الحرص على مصالح الطلاب، في ظل التوقعات بسوء الأحوال الجوية، مشيرًا إلى أن قرار تعطيل الدراسة لا يسرى على قيادات المديرية والإدارات التعليمية، وأطقم العمل التى يحددها مديرو المدارس.

وفي مطروح قرر الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، تعطيل الدراسة بالجامعة غدًا الخميس، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والذي تناول حالة الطقس المتوقعة للغد، والذي أشار لحالة محتملة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وأكد الدكتور مصطفى النجار أن ذلك جاء حرصًا من الجامعة على سلامة الطلاب والطالبات، مشيرًا لاستمرار التدريس عن بعد بكليات الجامعة وفق الجداول المعلنة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه محافظة مطروح ومدن الساحل الشمالي، هطول أمطار غزيرة وسيول، منذ فجر اليوم، حيث تم وقف حركة الملاحة البحرية أمام مراكب الصيد في المواني .

فيما تعرضت حركة الملاحة البرية علي الطرق الدولية السريعة ، وخاصة طريق الساحل الشمالي الدولي للتوقف بسبب أعمال شفط وكسح تراكمات مياه الأمطار.

وشهدت محافظة المنوفية، موجة من الطقس السيئ المصاحبة للرياح الباردة، وسقوط الأمطار، اليوم الأربعاء، كما شهدت بعض مراكز المحافظة نوبات من الرعد.

وتراكمت مياه الأمطار والوحل خاصة بشوارع القرى ما أعاق حركة المواطنين.

وجه إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، برفع حالة التأهب القصوى للتعامل مع موجة الأمطار والسيول بشكل جيد، وتفعيل إدارة الأزمات وغرف العمليات الفرعية لاستقبال شكاوى وبلاغات المواطنين وسرعة الاستجابة الفورية لها وربطها بغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة لسرعة التعامل مع الموقف لتدارك أي حالات طارئة وتقليل الخسائر التي قد تنجم عن هذه الحالات.

كما وجه بسرعة رفع مياه الأمطار من الشوارع والعمل على السيولة المرورية، مشددا على رؤساء الوحدات المحلية بالتواجد الميداني لإزالة آثار الأمطار.

وفي الدقهلية يستمر تعطيل الدراسة فيها غدا الخميس، بسبب موجة الطقس السيئ، التي تضرب عددا من المحافظات.

وشهدت الدقهلية اليوم أمطارا خفيفة على مستوى المراكز والمدن مع وجود رياح شديدة.

وفي دمياط شهدت مدن وقرى دمياط، سقوط أمطارا غزيرة مساء اليوم، صاحبها رياح سريعة في عدد من المناطق بالمحافظة، ما تسبب في تعطيل حركة المرورية أمام السيارات، وحركة التجارة العامة في المحافظة، خاصة مدن دمياط الجديدة ورأس البر وفارسكور ومدينة دمياط ، ومدينة كفر سعد، ومدينة عزبة البرج.

وشددت الدكتورة منال عوض محافظة دمياط، على جاهزية جميع الوحدات المحلية ومجالس المدن والتواجد بالشارع والوقوف على مدى جاهزية عربات شفط مياه الأمطار، وتسليك كافة البالوعات بالشوارع الرئيسية والجانبية، وقيام عمال الصرف الصحى بالتواجد على مدار اليوم في شوارع المدن والقرى لمواجهة اى طوارئ.

وأعلنت جمعية الصيادين بعزبة البرج، تعليماتها إلى المراكب الصغيرة بعدم الخروج إلى رحلات الصيد لحين استقرار الأحوال الجوية، حرصا على سلامة الصيادين.

فيما أعلن المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط عن انتظام حركة الملاحة بالميناء واستقبال 8 سفن حاويات وبضائع عامة خلال اليوم وأن الميناء يعمل بصورة طبيعية رغم سوء حالة الطقس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *