“الأعلى للجامعات” يعلن 8 شروط لقبول طلاب الثانوية الأزهرية.. كليات بطور سيناء ومطروح والمعاهد الخاصة

كتب- فارس فكري

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، شروط وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية من القسمين العلمي والأدبى ببعض الكليات الجامعية وبالمعاهد الخاصة الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى .

حيث أعلن المجلس الأعلى للجامعات 8 شروط لقبول الطلاب، كالتالي:

1- يتم قبول الطلاب بفصول كلية التربية بطور سيناء القسم الأدبى فقط جامعة السويس – فصول كلية الآداب بطور سيناء القسم الأدبى فقط جامعة السويس (إقليمى) لأبناء طور سيناء من الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها من القسم الأدبى.

2- يتم قبول الطلاب بكلية الزراعة الصحراوية والبيئية بفوكه فرع مرسى مطروح جامعة الإسكندرية (إقليمى) من القسم العلمى فقط لأبناء محافظة مرسى مطروح الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها.

3- يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية لتلك الكليات المذكورة بعالية وفى نطاق الأعداد المقررة والشروط التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات .

4- يتم قبول الحاصلين على هذه الشهادة من القسمين العلمى والأدبى بالمعاهد الخاصة فى ضوء القواعد والمواد المؤهلة لكل معهد بشرط ألا يقل المجموع الاعتبارى عن 50% بعد استبعاد درجات المواد الشرعية فقط.

5- يتم قبول طلاب الثانوية الأزهرية بالمعاهد الخاصة طبقاً للحد الأدنى للثانوية العامة المصرية فى نفس عام التقدم لمكتب التنسيق وبنسبة 10% من العدد المقرر للمعهد طبقا لقرار المجلس الأعلى للمعاهد الخاصة.

6- يكون المجموع الاعتبارى للدرجات فى الشهادة الثانوية الأزهرية هو أساس المفاضلة بين الطلاب فى القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم مع مراعاة الشروط الأخرى بكل كلية أو معهد.

7- يقتصر القبول بالكليات سالفة الذكر لطلاب الثانوية الأزهرية دون غيرها من الكليات الجامعية وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات المنظمة لهذا الشأن.

8- يتم القبول بالمعاهد العالية الخاصة للغات للحاصلين على الثانوية الأزهرية بشرط الحصول على 55% فى اللغتين الأجنبيتين أو أحدهما في حالة دراسة الطالب لغة واحدة

من ناحية أخرى وجَّه أحمد الطيب ، شيخ الأزهر الشريف ، بدراسة أحوال جميع الطلاب المتفوقين ب الثانوية الأزهرية ، وتحديد احتياجاتهم من مصروف شهري وسكن، وتوفير كافة الاحتياجات بشكل فوري وعاجل لغير القادرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *