إلهامي الميرغني: لما الغلاء يبقى 20 أو 30% العاملين يروحو يشتكوا لمين.. علاوة الغلاء يجب أن ترتبط بارتفاع الأسعار

إلهامي الميرغني: التضخم وصل 35% لما تديني علاوة 10% او 15% يبقي اجري او معاشي اتخفض 25% او 20%

الميرغني : اذا لم تعوض الدولة العمال لمواجهة الغلاء فهي فعليا تخفض قيمة اجورهم الحقيقية1m

كتب- فارس فكري

طالب إلهامي الميرغني الباحث الاقتصادي ونائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي الدولة بتعويض العمال والأجراء لمواجهة الغلاء، مشيرا إلى أن علاوة الغلاء يجب أن ترتبط بمعدل التضخم وارتفاع الأسعار.

وشهدت مصر ارتفاع مطرد في الأسعار وموجة تضخمية وصلت إلى 35%، ورصد الجهاز المركزي للإحصاء ارتفاع التضخم بنسبة 1.7% الشهر الماضي على أساس شهري.

وتحت عنوان  “دولة طبقية والأجراء يدفعون الثمن” قال الميرغني: في تدوينة على الفيسبوك: لما الغلاء يبقي 20% أو 30% الأجراء يعملوا ايه ويروحو فين ويشتكو لمين، وبعد تنفيذ روشتة صندوق النقد الدولي التضخم وصل أكثر من 35% لما تديني علاوة 10% أو 15% يبقي اجري أو معاشي اتخفض 25% او 20%.

وتابع نائب رئيس حزب التحالف: موظفي الحكومة لهم بقانون الخدمة المدنية علاوة سنوية 7% من الأجر الوظيفي

أصحاب المعاشات لهم علاوة سنوية لمواجهة ارتفاع الأسعار لا تزيد على 15%

عمال القطاع الخاص لهم علاوة دورية 3% ونادرا لما صاحب العمل يلتزم

طيب لما الغلاء يبقي 20% أو 30% الأجراء يعملوا ايه ويروحو فين ويشتكو لمين

اي علاوة للغلاء يجب ألا تحدد نسبتها وترتبط بمعدل التضخم وارتفاع الأسعار

علاوات الموظفين والعمال السنوية دي مقابل زيادة الخبرة سنة، لازم نفرق، وعلاوة الغلاء تكون مش محددة بنسبة ثابتة وتتغير تبعا لمعدل التضخم .

بعد تنفيذ روشتة صندوق النقد الدولي التضخم وصل أكثر من 35% لما تديني علاوة 10% او 15% يبقي اجري أو معاشي اتخفض 25% او 20%

إذا لم تعوض الدولة العمال علي مواجهة الغلاء فهي فعليا تخفض قيمة أجورهم الحقيقية اي ما يعادل الأجر من السلع والخدمات

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع معدل التضخم السنوي في مصر خلال شهر أكتوبر إلى 7.3% مقابل 8 % خلال شهر سبتمبر الماضي، في حين ارتفع معدل التضخم الشهري خلال أكتوبر 1.7%.

وبحسب بيان جهاز الإحصاء، فأن سبب زيادة معدل التضخم الشهري، هو ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (6.6%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (3.3%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (1.9%)، مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (1.4%)، مجموعة التعليم قبل الابتدائي والتعليم الأساسي بنسبة (19.5%)، مجموعة التعليم العالي بنسبة (16.7%)، مجموعة التعليم الثانوي العام والفني بنسبة (5.3%).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *