إردوغان: اجتماع وزاري مرتقب بين مصر وتركيا لتحسين العلاقات.. وعودة الأمور لنصابها مع سوريا “ممكنة”

وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في تصريحات أُذيعت أمس الأحد 27 نوفمبر 2022، إن عملية بناء العلاقات مع مصر ستبدأ باجتماع وزراء من البلدين وإن المحادثات ستتطور انطلاقا من ذلك.

وبعد سنوات من التوتر بين البلدين، صافح إردوغان الرئيس عبد الفتاح السيسي في قطر الأسبوع الماضي فيما وصفه بيان للرئاسة المصرية بأنه بداية جديدة في العلاقات الثنائية بينهما.

وفي برنامج حواري تلفزيوني تم تسجيله في محافظة قونية التركية السبت، أفاد إردوغان بأنه تحدث مع السيسي لنحو 30 إلى 45 دقيقة في ذلك اللقاء على هامش بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر.

وقال إردوغان: “لقد ركزنا المحادثات مع السيسي هناك وقلنا فلنتبادل الآن زيارات الوزراء على مستوى منخفض، بعد ذلك، دعونا نوسع نطاق هذه المحادثات”، وأشار أيضاً إلى إمكانية تحسين العلاقات مع سوريا، وتابع: “يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها مع سوريا في المرحلة القادمة مثلما جرى مع مصر”.

وتوترت علاقات أنقرة مع القاهرة منذ أن قاد السيسي، وزير الدفاع آنذاك، الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في عام 2013 إثر احتجاجات على حكمه، وكان إردوغان يدعم مرسي بشدة.

وبدأ البلدان مشاورات بين كبار مسؤولي وزارتي الخارجية العام الماضي وسط مساع من تركيا لتخفيف التوتر مع مصر والإمارات وإسرائيل والسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *