أمين عام الأطباء: وفيات الأطباء بكورونا في مصر 6%.. ونطالب بمعاش استثنائي لأسر الشهداء بالفيروس

د. أسامة عبد الحي يحذر من إهمال الإجراءات الاحترازية: على المواطنين مراجعة تصرفاتهم في البيت والشارع والعمل بالتباعد والكمامة

عبد الرحمن بدر

حذر الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام نقابة الأطباء، المواطنين من التراخي وإهمال الإجراءات الإحترازية في مواجهة فيروس كورونا، خاصة مع ازدياد الموجة فى أوروبا وزيادة أعداد الإصابات فى مصر.

وطالب بضرورة مراجعة المواطنين لتصرفاتهم فى البيت والشارع والعمل بالتباعد والكمامة واستخدام المطهرات حتى لا تحدث الكارثة بفقدان مواطن أو طبيب.

وتابع في تصريحات له: “يحزننا نزيف الفقد المستمر للأطباء فى جائحة كورونا من بدايتها حتى الآن حيث نسبة الوفيات لدينا وصلت لـ6% فى حين أن النسبة 3% أو 4% فقط فى أوربا، فلابد من توفير التجهيزات وكافة المستلزمات ووسائل الحماية الشخصية للأطباء”.

وعن دور النقابة فى توعية أطبائها قال عبد الحي: “اللجنة العلمية بالنقابة منذ بداية الجائحة أقامت الدورات والويبنارات وتدريبات نظرية وعملية عبر تقنية زووم لجميع الأطباء وحاليا تستعد لإطلاق منصة إليكترونية للتعليم الطبى لتقديم دورات مستمرة للأطباء فى كيفية الحماية والتشخيص والعلاج”.

وأكد أمين عام نقابة الأطباء على صرف الدعم الذى أقرته النقابة وهى صرف 100 الف جنية لأسرة كل شهيد 50 الف من إتحاد  المهن الطبية و50 الف من النقابة، وكذلك إعفاء أسر الشهداء من دفع أشتراك مشروع العلاج وسيتم عمل كارنية لكل أسر الشهداء لتسهيل حصولهم على كافة الخدمات سواء داخل النقابىة أو خارجها، بالإضافة للإعفاء من المصروفات الدراسية فى الجامعات والمدارس التى أقرها شيخ الأزهر د. أحمد الطيب وأيضا رئيس جامعة القاهرة د محمد عثمان الخشت، ونأمل في أن تتخذ باقى الجامعات والمدارس نفس القرار .

وأضاف عبد الحى: “النقابة تسعى لدى المسئولين ومجلس الوزراء لتوفير معاش أستثنائى لأسر الشهداء خاصة أسر شباب الاطباء الذين يتوفون عن سن صغيرة جدا تاركين أطفال بمعاش 600 أو 700 جنيه، لذا نطالب لهم بمعاش استثنائى كمعاش شهداء الواجب فى الجيش والشرطة أو من صندوق الكوارث والأزمات الذى أعطى الرئيس توجيهات بإنشائه منذ شهور” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *