أمطار وحبات برد ورياح على السواحل الشمالية.. وسحب رعدية في الطريق للدلتا والقاهرة وشمال سيناء وطوارئ في المحافظات

كتب- فارس فكري ووكالات

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن السحب الرعدية تنتشر على طول السواحل الشمالية وشمال الدلتا (السلوم – مطروح – العلمين – سيدي عبدالرحمن – الإسكندرية – دمياط – بورسعيد – البحيرة – كفرالشيخ).

وأوضحت الأرصاد، أن السحب الرعدية يصاحبها سقوط أمطار متوسطة تكون غزيرة أحيانا ونشاط رياح قد يؤدي لتساقط حبات البرد على بعض المناطق.

وتتقدم السحب الرعدية لتؤثر على مناطق من الوجه البحري والدلتا وشمال سيناء بأمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا.

ضربت موجة من الطقس الشتوي أنحاء متفرقة من الإسكندرية، اليوم السبت، يصاحبها هطول أمطار رعدية غزيرة ورياح شمالية غربية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتتزامن موجة الطقس السيء مع نوة المكنسة والتي تستمر لمدة 4 أيام، ويصاحبها أمطار غزيرة ورياح شمالية غربية .

وأدت الأمطار الغزيرة – إلى حدوث تراكمات للمياه أسفل الكباري والأنفاق، فضلا عن شوارع المناطق الشعبية والأماكن الساخنة التي تعاني من مشكلات في شبكة الصرف الصحي.

من جانبها، دفعت شركة الصرف الصحي بسيارات شفط المياه والبدالات وعربات التدخل السريع بالشوارع والأماكن الساخنة بالمحافظة.

وأعلن محمد الشريف محافظ الإسكندرية، رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى في جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على مستوى الأحياء، للتعامل مع موجة الطقس السيئ.

ووجه جميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالمتابعة المستمرة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أي حالات طارئة تجنبا لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.

من ناحية أخرى قررت إدارة ميناء الصيد ببرج البرلس بمحافظة كفر الشيخ إغلاقه أمام حركة دخول وخروج مراكب الصيد الآلية إلى البحر المتوسط، وذلك لليوم الثالث على التوالي؛ نظرا لارتفاع الأمواج وشدة الرياح .

وسقطت أمطار غزيرة لأول مرة هذا العام على أنحاء محافظة كفرالشيخ مصحوبة بعواصف رعدية.

ووجه جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، كافة رؤساء المدن والمصالح الحكومية عبر غرفة العمليات الرئيسية بمتابعة الطقس على مدار الساعة، محذرا من التهاون في تصريف مياه الأمطار من الشوارع لتمهيدها أمام حركة السير .

وتأثرت حركة السيارات على الطريق الدولي الساحلي بين الإسكندرية وبورسعيد؛ نظرا لتراكم كميات من مياه الأمطار على أجزاء من الطريق، وخاصة أعلى نفق برج البرلس؛ مما جعل السائقين يخفضون سرعة سياراتهم وخاصة الشاحنات الكبيرة خوفا من انزلاقها على الطريق.

وفي سياق متصل، تتعرض محافظة دمياط لعاصفة شديدة من الأمطار شملت كافة أنحاء المحافظة، ودفعت المحافظة بعدد كبير من سيارت شفط المياه إلى الميادين العامة والشوارع الرئيسية لشفط المياه وتسيير حركة المرور.

كانت المحافظ الدكتورة منال عوض قد أصدرت تعليماتها بوقف الدراسة اليوم وغدا فى جميع المدارس بكافة أنحاء المحافظة؛ وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية، كما تم رفع حالة الطوارىء القصوى لمواجهة أى أحداث تنتج عن سوء الأحوال الجوية، وكانت المحافظة قد استعدت سابقا لاستقبال موسم الأمطار، وذلك بقيامها بتسليك كافة البلاعات فى كافة الشوارع لتصريف المياه الناتجة عن الأمطار، كما قامت بوضع خطة طوارىء فى كافة المرافق لمواجهة أى أحداث ناتجة عن سوء الأحوال الجوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *